رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"المالكى" يتهم "قطر" بتمويل الإرهاب فى العراق

صحف أجنبية

الأحد, 09 مارس 2014 10:27
المالكى يتهم قطر بتمويل الإرهاب فى العراقنوري المالكي
كتب - عمرو أبوالخير:

فى أقوى تصريح له منذ بدء القتال فى وقت مبكر من هذا العالم فى العراق، اتهم رئيس الوزراء "نورى المالكى" كلا من قطر والمملكة العربية السعودية بإثارة العنف فى الأنبار من خلال تمويل المتمردين والمسلحين السنة بشكل علنى فى الصراع المحتدم ضد قواته.

وأوضحت وكالة "رويترز" أن تصريحات "المالكى" تلعب على مخاوف العراق من الدول العربية السنة، فى الوقت الذى يحاول رئيس الوزراء تلميع نفسه

ومكانته كمدافع عن الدولة ذات الأغلبية الشيعية قبل الانتخابات المقررة فى نهاية شهر أبريل المقبل.
ويذكر أن قوات الأمن العراقى تقاتل المتمردين من الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة مثل "داعش" فى اثنين من المدن الرئيسية فى الأنبار، الفلوجة والرمادي، منذ يناير الماضى بعد إلقاء القبض على النائب السني.
وقال "المكالكى" فى تصريحات لفرانس 24 ": أنا
أتهم قطر والسعودية بتشجيع الحركات الإرهابية، من خلال دعمهم سياسيا وإعلاميا وبالمال من خلال شراء الأسلحة لهم. اتهما بقيادة حرب مفتوحة ضد الحكومة العراقية واستضافة تنظيم القاعدة."
وأشارت الوكالة إلى أن "المالكي" حفظ طوال السنوات الماضية بعلاقات فاترة مع مع دول الخليج التى تعتبره مقرب جدا من إيران، زاعما انهم يسعون لإسقاط حكومته.
وفى السياق ذاته، تأتى تصريحات "المالكي" فى الوقت الذى تعانى العلاقات السعودية القطرية توترات حرجة أسفرت عن سحب الاول سفيره من بلاد الثانى فى تطور مهم وخطير على صحة ووحدة الممالك الخليجية.