رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"ديلى تليجراف":

لقاء أوباما مع الدالاى لاما يثير غضب الصين

صحف أجنبية

الجمعة, 21 فبراير 2014 10:22
لقاء أوباما مع الدالاى لاما يثير غضب الصينالرئيس الأمريكي باراك أوباما
وكالات

توقعت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية أن يثير الرئيس الأمريكى باراك أوباما غضب الصين عند استقباله الدالاى لاما اليوم –الجمعة- فى البيت الأبيض للمرة الثالثة.

وذكرت الصحيفة – فى سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكترونى – أن أوباما خصص جزء من جدوله للاجتماع مع الزعيم الروحى لإقليم التبت، فيما قال متحدث باسم مجلس الأمن القومى الأمريكى إن أوباما سيلتقى الراهب البالغ من العمر 78 عاما بصفته زعيم دينى وثقافى محترم

دوليا.
وأضافت الصحيفة أن الصين طلبت بشكل فورى إلغاء الولايات المتحدة للاجتماع واصفة إياه بتدخل سافر فى الشئون الداخلية لها وحذرت من أنه سيضر على نحو خطير بالعلاقات بين القوتين العالميتين.
وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما التقى أيضا بالدالاى لاما فى شهر فبراير من عام 2010 ويوليو 2011 مما تسبب فى توبيخ من بكين فى كلتا المناسبتين.
ولفتت الصحيفة إلى أن البيت
الأبيض أعرب فى بيان عن دعم الولايات المتحدة لمنهج الدلاى لاما الذى يطلق عليه "الطريق الوسط" والذى يقضى بعدم تداخل التبتين مع الصين ولا الاستقلال عنها.
وأضاف البيان أن الولايات المتحدة تدعم حقوق الإنسان والحرية الدينية فى الصين ولديها مخاوف بشأن التوترات المتواصلة والوضع المتدهور لحقوق الإنسان فى مناطق التبتيين بالصين.
وكان متحدث باسم حكومة التبت فى المنفى دعا الصين لمعالجة السبب الأصلى الذى أدى إلى إشعال 126 شخصا من التبتيين النار فى أنفسهم منذ عام 2009.
ونوهت الصحيفة إلى أن الدلاى لاما سيجتمع مع أوباما قبيل جولة تستمر أسبوعين للساحل الغربى للولايات المتحدة.