رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محللون: زيارة السيسى لروسيا رسالة للعرب ضد الإرهاب

صحف أجنبية

الجمعة, 14 فبراير 2014 15:48
محللون: زيارة السيسى لروسيا رسالة للعرب ضد الإرهاب
كتبت– ياسمين عماد:

فى تحليل لزيارة المشير "عبدالفتاح السيسى" نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع لروسيا وصفقة الأسلحة التى عقدها مع الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين", استعانت صحيفة "يو اس توداي" الأمريكية بعدد من المحللين للمشهد,

حيث اعتبروا أنها رسالة موجهة لحكام العرب وإعلان ضمنى لوقوف روسيا بجانبهم  فى مواجهة للإرهاب, بعكس الولايات المتحدة.
وبرر بعض المحللون الأمريكيون مثل "جيفرى وايت" موقف بلادهم, بأن أمريكا يهمها فى المقام الأول المحافظة على حقوق الإنسان ووضع خطوط فاصلة

بين علاقة الجيش والمدنيين.
كما أوضحت الصحيفة أن زيارة "السيسى" لم تقف عند الفوز بالصفقة العسكرية, بل فاز بتأييد "بوتين" له فى مستقبله السياسى حال ترشح للرئاسة. وعلى إثره, أعرب "السيسى" عن بداية جديدة للتقدم العسكرى والتكنولوجى من خلال التعاون مع روسيا, كذلك عن أمله فى علاقات أقوى بين البلدين.
وهنا, أوضحت المحللة بمؤسسة كارنيجى "ميشيل دون" أن روسيا
تستغل أماكن تراجع النفوذ الأمريكى وتوتر العلاقات بين مصر والولايات المتحدة بعد أن كانت الأخيرة الداعم العسكرى الرئيسى لمصر منذ عام 1979, لصالح سياستها الخارجية, معيدة بذلك أجواء الحرب الباردة.
وترى "دون" أن الوسيلة الوحيدة لعلاقات عسكرية جديدة بين مصر وروسيا هى من خلال التمويل الخليجي, مؤكدة أن الدعم السعودى يأتى كضربة موجهة لأمريكا.
إلا أن "آرون ديفيد ميلر" نائب رئيس مركز وودرو ويلسون الدولى للأبحاث, أكد أن منطقة الشرق الأوسط ستظل محور الاهتمام الأمريكي, حيث أشد التهديدات الموجهة لأمريكيا تنبع منها. لذا, ستظل الولايات المتحدة الفاعل الأقوى بها, بجانب إيران.