رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"فريدمان": الدولة القومية لليهود محور مباحثات "كيرى"

صحف أجنبية

الأربعاء, 12 فبراير 2014 13:52
فريدمان: الدولة القومية لليهود محور مباحثات كيرىمستوطنات إسرائيلية
كتبت - ولاء جمال جبة:

اهتم الكاتب الأمريكى "توماس فريدمان"، فى مقاله بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بطرح سؤال يرى أنه "السؤال الأكبر بالنسبة لإسرائيل وهو: ما هى الدولة القومية لليهود؟".

قال "فريدمان" إنه فى الوقت الذى يقوم فيه وزير الخارجية جون كيرى باستعداد لوضع الاتفاق الإطارى للسلام بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى، يجب أن نقوم ببعض البحث عن الذات.
ورأى "فريدمان" أن وزير الخارجية "جون كيرى" وضع

النظام السياسى الإسرائيلى كله فى جدل صار مؤرقا للجميع وذلك من خلال جعل إجابة هذا السؤال أمراً لا مفر منه، ولا سيما إذا نظرنا إلى الوزراء الذين يهاجمون وينتقدون "كيرى" و"نتنياهو" لمجرد طرحهما هذا السؤال على الطاولة – كما لو كان الوضع الراهن دائم ومرضى للجميع.
وأشار "فريدمان" إلى تصريحات "كيرى – فى أحد المؤتمرات فى ميونخ – التى قال فيها "إن محادثات السلام الجارية لو فشلت سيؤدى ذلك إلى تزايد حملة نزع الشرعية التى تلقى دعماً وتأييداً يوماً بعد الآخر، مشيراً إلى الأحاديث الجارية حول المقاطعة وغيرها من أشياء".
واختتم "فريدمان" مقاله قائلاً: "إن الاستجابة لخطة جون كيرى تتعلق بأمر أكثر عمقاً مما هو ظاهر للجميع لأنه يتمحور حول: ما هي الدولة القومية للشعب اليهودى؟ وكيف سيرتبط اليهود فى الخارج، وفى الولايات المتحدة بها فى المستقبل؟".