رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأوروبى أنفق 320 مليون إسترلينى على برامج مراقبة

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

كشفت صحيفة (تليجراف) البريطانية النقاب عن أن الاتحاد الأوروبي أنفق 320 مليون جنيه إسترليني بشكل سري على برامج تطوير طائرات الاستطلاع بدون طيار, مما يتعارض مع الديمقراطيات في الدول التابعة للاتحاد ووسط مخاوف إزاء علاقات وثيقة بين شركات الاسلحة وعدد من المسئولين الأوروبيين.

وذكرت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الألكتروني اليوم الأربعاء- أن تقريرا لمنظمة (ستات ووتش) الأوروبية المعنية بالحريات المدنية, مؤكدا أن هذه الأموال تم انفاقها على برامج تطوير طائرات الاتحاد الأوروبي بدون طيار, دون التشاور مع مجلس العموم البريطاني أو البرلمان الأوروبي.
وأشار التقرير إلى أن هذه البرامج تم تطويرها بشكل سري،، لتطوير طائرات بدون طيار لمراقبة المجال الجوي لدول الاتحاد الأوروبي لتعزيز عمليات إنفاذ القانون من جانب قوات الشرطة في الدول الأوروبية وتكثيف المراقبة على الحدود.

وأكد التقرير أن إجمالي قيمة برامج التطوير بلغت نحو 320 مليون جنيه استرليني, منها أكثر من 46 مليون جنيه استرليني تأتي من أموال دافعي الضرائب في بريطانيا, وذلك على الرغم من

دخول رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في جدال مع المفوضية الأوروبية بعد إعلان رئاسة الوزراء البريطانية مؤخرا أن رئيس الوزراء سيتحدى خططا حول برنامج للاتحاد الأوروبي لطائرات مراقبة دون طيار خلال قمة الاتحاد الأخيرة.
وتشن الولايات المتحدة هجمات بطائرات بدون طيار بشكل منتظم ضد تنظيم القاعدة وحركة طالبان في اليمن وباكستان وأفغانستان, في حملة تواجه انتقادات من قبل منظمات حقوقية تقول أنها تقتل المشتبه بهم دون محاكمات وتتسبب في مقتل مدنيين.
وبحسب إحصائيات نشرتها عدد من وسائل الإعلام، فإن طائرات أمريكية بلا طيار نفذت 41 غارة على الأقل خلال عام 2013 استهدفت ما يشتبه أنها عناصر في تنظيم القاعدة بمناطق متعددة من اليمن.