رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فاينانشيال تايمز:

الليبيون يتمتعون بازدهار تجارى وسط الاضطرابات

صحف أجنبية

الثلاثاء, 11 فبراير 2014 10:20
الليبيون يتمتعون بازدهار تجارى وسط الاضطرابات
وكالات:

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية اليوم ان ليبيا تشهد حالة ازدهار غير متوقعة في البناء وتجارة التجزئة رغم حالة عدم الاستقرار وعمليات اطلاق النار من قبل الجماعات المسلحة التى ساعدت في نجاح الثورة التى اطاحت بالزعيم الراحل معمر القذافى.

واوضحت الصحيفة فى سياق تقرير اوردته على موقعها الالكترونى انه وسط الاضطرابات التي تشهدها ليبيا، تنتشر الأسواق والمحلات التجارية لأشهر العلامات الدولية فى العاصمة الليبية طرابلس إلى درجة التخيل بأنها مدينة دبى الاماراتية وليست العاصمة التى مزقتها الحرب.
وأضافت الصحيفة ان عمليات انتشار المحلات الصغيرة والاسواق التجارية يصاحبها قفزة فى ازدهار مشاريع البناء عبر جميع انحاء الدولة حتى فى المناطق الفقيرة والنائية.
واشارت الصحيفة الى ان هذا الازدهار يعود إلى الزيادة في رواتب موظفي القطاع العام وإطلاق العنان للسلع والعلامات التجارية الغربية بعد أن ظلت مكبوتة لمدة 40 عاما.
ومع ذلك اشارت الصحيفة الى وجود تساؤلات كبيرة بشأن امكانية ازدهار المشروعات الصغيرة في البلاد خاصة وان ليبيا تعاني من مشاكل كبيرة في الاقتصاد

الكلي والتي تفاقمت بسبب مشاكل ذات دوافع سياسية تعرقل منشآت النفط التي مازالت تمثل شريان الحياة الاقتصادية. وعلى الرغم من أن مسألة انهيار نظام معمر القذافى عام 2011 بشرت بفترة من الرأسمالية غير المقيدة، مازالت معظم اللوائح والبيروقراطية التى مثلت عهد القذافي، لم تبرح مكانها، ما يثير قلق أولئك الذين قد يدرسون القيام باستثمارات ثابتة هناك .
ولفتت الصحيفة الى ان الاستثمارات الخاصة والعامة الكبيرة التى من شأنها ان توفر فرص عمل مازالت محدودة ويرجع ذلك الى قيام المستثمرين بتوظيف عمال أجانب في غالب الأحيان، حيث مازال بعض الليبيين يرون انفسهم احيانا في مستوى اعلى من العمل فى قطاع الخدمات.