رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تعد العتاد للحرب العالمية الثالثة

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

أكدت صحيفة "نيزافيسيمايا جازيتا" الروسية أن روسيا بدأت فى تجهيز عتادها تحسبا لأى ضربة استبقاية من جانب الدول الأعداء خاصة فى ظل توتر علاقتها فى الفترة الأخيرة مع دول حلف الناتو وعلى رأسها أمريكا.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك سيحدث فى إطار إنشاء مؤسسة ومعهد متخصص بقضايا الدفاع الجوى الفضائي، حيث بدأت وزارة الدفاع الروسية بالدراسة والتحليل والتدريب على التصدى لـ"الضربة العالمية الفورية" التى قد يخطط لها عدو محتمل وسيتم إنشاء المعهد المركزى للدفاع الجوى الفضائى بحلول 1 مارس 2014..
ودللت الصحيفة على ذلك من خلال رسالة الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" التى ألقاها إلى البرلمان الفيدرالى الروسى فى شهر ديسمبر الماضى حول رؤيته للضربة الجوابية. وستتحمل قوات الدفاع الفضائى الصاروخى مسئولية ذلك.
ومن المقرر أن يصادق "بوتين" خلال أيام على برنامج تشكيل مؤسسة "النظم الاستراتيجية للدفاع الجوى الفضائي".
وأوضحت وزارة الدفاع أن من أولويات المعهد الجديد "دراسة جدوى بناء وتطوير نظم الاستخبارات والإنذار بهجوم العدو الجوى الفضائى وإصابة وسائل الهجوم الجوى الفضائي، وأيضا تطوير نظم التحكم والدعم الفنى للقوات الجوية الفضائية الروسية".
وتتعلق هذه النظم بمهام التصدى لما يعرف بـ"الضربة العالمية الفورية" التى تطور رؤيتها بنشاط بعض دول حلف الناتو وأمريكا فى مقدمتها.
وسيضم المعهد الجديد مراكز البحوث العلمية المتخصصة فى الدفاع الصاروخى الفضائى والدفاع الجوى والنظم الصاروخية الفضائية الواقعة فى موسكو وضواحيها ومدينة تفير، ليصبح بذلك منظمة علمية بحثية رئيسية فى قضايا إنشاء الدفاع الجوى الصاروخى للبلاد وتطويره.