رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ن.تايمز:المحادثات السورية تتعثر بسبب الكونجرس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم، أن محادثات جنيف 2 حول الأزمة السورية تتعثر بسبب موافقة الكونجرس الأمريكى على استمرار تقديم الدعم لجماعات المعارضة السورية ما اثار استياء الحكومة السورية.

وأوضحت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، أن حالة من المناوشات وقعت خلال محادثات أمس فى جنيف بين الحكومة والمعارضة السورية حيث انتقدت الحكومة السورية بشدة القرار الأخير الذى اتخذه الكونجرس بمواصلة الدعم للمعارضة كما قرر كبير وسطاء الأمم المتحدة عدم مواصلة المحادثات بعد ظهر أمس.
وأضافت الصحيفة أن وزير الاعلام السورى عمران الزعبى أكد على أن المساعدة الأمريكية للثوار، والتى تحظى الآن بمباركة صريحة من الكونجرس تتناقض مع دور الولايات المتحدة كراعى رسمى لمحادثات السلام فى حين أن روسيا الراعى الأخر تدعم الحكومة السورية بمبيعات أسلحة.
ونقلت الصحيفة عن الزعبى قوله إن " روسيا تعمل مع الولايات المتحدة للتوصل إلى حل سياسى وفجأة وجدت واشنطن حلا يتناقض مع هذه المبادرة، متسائلا عما إذا كانت واشنطن تريد تدمير محادثات جنيف"، كما اتهم واشنطن بدعم الارهابيين وذلك فى معرض تعقيبه على التمويل الامريكى للثوار.
وأشارت الصحيفة إلى ان وزارة الخارجية الامريكية رفضت هذا الاتهام قائلة "ان أى فكرة تعنى أننا ندعم الإرهاب تثير للسخرية"، فيما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إدجار فاسكيز ان نظام الرئيس السورى بشار الاسد يعد بؤرة استقطاب للارهابيين ووحشيته مصدرا للتطرف العنيف فى سوريا حاليا، فيما تدعم واشنطن المعارضة السياسية والعسكرية المعتدلة التى تناضل من اجل حرية وكرامة كل الشعب السورى.
ولفتت الصحيفة إلى ان موقف الكونجرس الامريكى حيال دعم المعارضة السورية تغير عما قبل، موضحة ان اعضاء الكونجرس أعربوا العام الماضى عن خوفهم وقلقهم البالغ حيال برنامج وكالة الاستخبارات الامريكية الخاص بدعم وتدريب ثوار سوريا فى دولة الاردن، متهمين الادارة الرئيس الامريكى باراك اوباما بالتورط اعمق فى الحرب السورية دون استراتيجية واضحة.