رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحف بريطانيا: السيسى سيفوز بالتزكية

صحف أجنبية

الثلاثاء, 28 يناير 2014 09:39
صحف بريطانيا: السيسى سيفوز بالتزكية
كتبت ـ أمانى زهران:

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء بالتطورات وتلاحق الأحداث السريعة فى مصر خاصة بيان المجلس العسكرى الذى أعلن خلاله تأييده للفريق أول "عبدالفتاح السيسي".

فخصصت صحيفة (تليجراف) مقالًا مطولًا اليوم تحت عنوان "الجنرالات فى مصر يعطون الضوء الأخضر لرئاسة السيسي".
وقالت إن منح السيسى رتبة المشير تكشف عن نيته الترشح لرئاسة البلاد، ولكن حذرته الصحيفة مما قد يواجهه من العديد من التحديات بما فى ذلك الاقتصاد المنهارد فى البلاد، وقسوة قوات الأمن فى مصر مع استمرار سياسة الحرب على

الإرهاب وبالأخص ضد الجهاديين واتباع مرسى والإخوان.
ومن جانبها أكدت صحيفة (إندبندنت) أنه فى حال ترشح السيسى فعليًا للرئاسة، فإن الطريق سيكون مفتوحًا أمامه للفوز بالرئاسة بالتزكية ونجاح ساحق، خاصة فى ظل غياب أى منافس آخر قوى يحظى بنفس شعبية السيسي.
وفى السياق ذاته، أبرزت (الفايننشال تايمز) بعض مشاهد شعبية السيسي، حيث نقلت عن "جمال سلطان"، استاذ العلوم السياسية فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة: "السيسى المرشح المفضل، الذى
يحظى بدعم كبير من قبل غالبية المصريين".
مضيفًا: "أن وجود رئيس ذى خلفية عسكرية هو أمر معتاد لنا ولكن الجديد فى حال وصول السيسى للرئاسة، هو وصوله إلى كرسى السلطة بالانتخاب وليس بالاستيلاء..وهو ما سيضمن أداء واجباته كرئيس يخضع للدستور الذى يضمن تقاسم السلطة بين الحكومة والبرلمان".
أما (الجارديان) فرأت أن ترشيح السيسى للرئاسة يعُد عودة إلى عصر القيادة القوي، رغم ثقل المشاكل التى قد تواجهه والتى يمكن أن تشوهه صورته فى حال عدم استطاعته مواجهتها بقوة وحزم.
ونقلت الجارديان عن ضابط جيش: "بالطبع الرئاسة "كأس مسموم" ولكن السيسى هوالشخص الوحيد الذى يستطيع حل المشاكل التى قد تواجه مصر لأنه "مقاتل" بمعنى الكلمة.