رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحف أمريكية: السيسي سيكتسح انتخابات الرئاسة

صحف أجنبية

الثلاثاء, 28 يناير 2014 08:27
صحف أمريكية: السيسي سيكتسح انتخابات الرئاسة
كتب – محمد ثروت:

أبرزت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم الثلاثاء بيان المجلس الأعلى للقوات المسلحة أمس، والذي أفسح المجال أمام الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع للترشح لرئاسة الجمهورية.

وصفت صحيفة "النيويورك تايمز" الأمريكية إقدام السيسي على الترشح للرئاسة بأنها خطوة محفوفة بالمخاطر.

واعترفت الصحيفة الأمريكية في تقريرها من القاهرة بأن السيسي نجح في فترة وجيزة منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو الماضي في الجمع بين مزيج نادر من السلطة والشعبية، وهو الأمر الذي لم تشهده مصر منذ أن أنهى

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الحكم الملكي المدعوم من الاحتلال البريطاني قبل 6 عقود.

وأكدت الصحيفة أن السيسي، في حالة ترشحه المتوقع على نطاق واسع للرئاسة، سيخوض تحديا أكبر وأكثر خطورة.

من جانبها قالت صحيفة "الواشنطن بوست" إن ترشح السيسي المتوقع للرئاسة يأتي في وقت تشهد فيه العمليات الإرهابية المسلحة في سيناء تطورا غير مسبوق، بعد أن أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس مسئوليتها عن إسقاط مروحية

عسكرية في سيناء، وهو ما أدى إلى استشهاد 5 جنود.

وأضافت الصحيفة بقولها "يتوقع كثير من المصريين أن يفوز السيسي بالرئاسة بأغلبية ساحقة، ولكن الأمر لا يزال واضحا فيما يتعلق بالمنافسين المتوقعين للسيسي في سباق الرئاسة".

وقالت صحيفة "الوول ستريت جورنال" إن إعلان السيسي الترشح للرئاسة، وهو الأمر المتوقع على نطاق واسع، من شأنه أن ينهي التكهنات المستمرة حول دخول وزير الدفاع المصري للسباق.

وأكدت الصحيفة أن دخول السيسي كمرشح في الانتخابات الرئاسية من شأنه أن يعرّض مكانته لدى المصريين للخطر، في أعقاب الإطاحة برئيسين خلال أقل من 3 سنوات وهما حسني مبارك في فبراير 2011 ومحمد مرسي في يوليو 2013.