موقع إسرائيلى:"العريان" قد يترشح لرئاسة مصر

صحف أجنبية

الأربعاء, 22 يناير 2014 18:24
موقع إسرائيلى:العريان قد يترشح لرئاسة مصر
كتبت ـ هبة مصطفى:

ذكر موقع "ذا ماركر" الإسرائيلى الملحق الاقتصادى لصحيفة "هاآرتس" أن هناك احتمالات كثيرة توضح سبب استقالة محمد العريان الخبير الاقتصادى الكبير والرئيس التنفيذى لأكبر شركات الاستثمار العالمية شركة "بيمكو" للسندات، موضحا أن هناك عدة تقديرات بصدد مواصلة مسيرته العملية.

وأوضح الموقع أن شركة "بيمكو" مرت بظروف صعبة خلال العام الماضى وكان مكافأة "العريان" صغيرة جدا، فضلا عن صراعاته الشخصية ورغبته العارمة فى قضاء وقت طويل مع أسرته.
وأشار الموقع إلى أن "العريان" عمل فى سنوات التسعينات مع رئيس البنك المركزى الإسرائيلى "ستانلى فيشر ، فقد كان "العريان" خبير اقتصادى لصندوق النقد الدولى وتعامل مع فيشر انذاك الذى كان يعتبر رقم 2 فى صندوق النقد الدولى ، وكان ترشح فيشر لرئاسة البنك الفيدرالى الأمريكى سببا فى إلقاء "العريان" خطابا يمدح فيه "فيشر" فربما يعين الأخير العريان نائبا له، نظرا لخبرته الجيدة ، فضلا عن الفترة الحرجة التى يمر بها

البنك الفيدرالى والذى بحاجة إلى خبراء مثله.

وأضاف الموقع أن "العريان" نشأ لوالدين مصريين ، و أعرب عن اهتمامه لما يحدث فى مصر فقد كتب عدة مقالات رأى والذى أعرب فيها عن أسفه ل"عدم وجود قيادة سياسية ذات مصداقية ". و فى صيف 2012 أثيرت توقعات بأن العريان هو واحد من ضمن الأسماء المحتملة لرئاسة الوزراء المصرية .

وأضاف الموقع أنه من المحتمل أيضا أن يخوض العريان سباق الترشح لرئاسة مصر، وذلك سوف يكون صراعا قاسيا عليه .

واستطرد الموقع أن العريان درس فى كلية إدارة الأعمال من جامعة هارفارد وعمل محاضرا بصورة منتظمة فى الجامعات الأخرى فمن الممكن أن يجرب حظه فى جامعة ديوك.

ويمكن للعريان أن يختار طريقا واحدا من بين هذه الطرق . كما أنه قد يكرس كل وقته للكتابة ، أو ببساطة يتجه للتقاعد إلى مكان حيث لا داعى للقلق حول السياسة النقدية أوالتدفقات النقدية.