رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محلل إسرائيلى:

الاضطرابات ستستمر بمصر خلال 2014

صحف أجنبية

الأربعاء, 08 يناير 2014 13:29
الاضطرابات ستستمر بمصر خلال 2014
كتب- محمود صبري:

فى تقرير نشرته صحيفة "معاريف" العبرية تحت عنوان "توقعات 2014: عدم الاستقرار سيستمر بمصر والأسد سيبقى على كرسيه"، رجح المحلل الإسرائيلى الدكتور "يهودا أودى بلنجا" المحاضر والباحث بقسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة بار إيلان ومركز أبحاث "ديان" أن تنظيم الإخوان الذى أطيح من السلطة لن يتخلى عن مطامعه فى السلطة بعدما ذاق حلاوتها.

وتوقع استمرار موجة العنف بالشارع المصرى من قبل تنظيم الإخوان، مرجحًا استغلال التنظيمات الإرهابية بسيناء الوضع لتصعيد العمليات بشبه جزيرة سيناء وداخل المدن

الكبرى فى محاولة لإضعاف النظام وإذكاء نيران الصراع بين المعسكرين الإسلامى والعلماني.
وأضاف أن موجة العنف لن تنتهى بعد إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية سواء بسبب حقيقة أن الإخوان لن يوافقوا على الاعتراف بالنظام الجديد،أو بسبب إقصائهم مرة أخرى من اللعبة السياسية بإعلانهم كتنظيم إرهابي.
وزعم "بلنجا" أن مصر على الصعيد الخارجى أيضًا ستواجه هزات كبيرة، مشيرًا إلى أن العقوبات التى اتخذتها الولايات المتحدة ضد
النظام الجديد التى أدت إلى تدهور العلاقات بين القاهرة وواشنطن وأضرت ظاهريًا بهيبة الجيش المصري (على حد زعمه)، ستجعل الولايات المتحدة ستعانى من جراء ذلك، حيث ستضطر صناعة السلاح الأمريكية لتخفيض صادرات الأسلحة، ناهيك عن الفرصة الذهبية التى لاحت لروسيا لإعادة أمجادها كقوة عظمى بالشرق الأوسط على حساب الأمريكيين.
وتابع بأن دولة أخرى ستكون مؤثرة بالشرق الأوسط على حساب مصر وهى السعودية، والتى ظهرت فى الآونة الأخيرة كأكبر ممول لمصر بعد تحويل 5 مليارات دولار لها.
وعلى الصعيد السوري، توقع الكاتب بقاء الأسد فى منصبه خلال 2014، مرجحًا استمرار الصراع الدائر بسوريا لفترة طويلة حتى بعد مؤتمر جنيف2.