صحف إسرائيل تبرز انفراد الوفد باستقالة السيسى

صحف أجنبية

الاثنين, 06 يناير 2014 08:45
صحف إسرائيل تبرز انفراد الوفد باستقالة السيسى
كتب- محمود صبري

أبرزت الصحف والمواقع الإسرائيلية انفراد صحيفة "الوفد" بشأن إمكانية تقدم وزير الدفاع المصري الفريق أول "عبد الفتاح السيسي" باستقالته خلال الأيام القليلة القادمة تمهيداً لترشحه للرئاسة.

تحت عنوان "السيسي سيقدم استقالته في الأيام القليلة القادمة"، كتب موقع "نيوز وان" العبري نقلاً عن الوفد أن وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي قائد الجيش المصري منذ الإطاحة بالرئيس المعزول "محمد مرسي" من المتوقع أن يستقيل خلال الأيام المقبلة.
وأضاف أن السيسي سيستقيل في غضون عدة أيام كجزء من استعداداته لخوض الانتخابات الرئاسية المصرية، حيث ينص القانون المصري على أن العسكريين لا يحق لهم تقديم أوراق ترشيحهم لمنصب الرئيس خلال خدمتهم.
وتحت عنوان "السيسي سيستقيل للترشح لرئاسة مصر" ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أن الفريق أول "عبد الفتاح السيسي" سيستقيل من منصبه قبيل أواخر يناير الجاري. 
وأضافت أن مصر تستعد لانتخابات برلمانية بين فبراير ومارس من العام الجاري، وكذلك تستعد لانتخابات الرئاسة في بداية الصيف، مشيرة إلى أن الانتخابات ستتوج رئيساً جديداً لمصر.
وتابعت الصحيفة أن الفريق السيسي كان أحد قادة ما وصفته بالانقلاب العسكري الذي حدث في يوليو الماضي، والذي أطاح بنظام محمد مرسي. 
وأشارت الصحيفة إلى أن صحيفة الوفد المصرية أكدت أن نائب الرئيس "زياد بهاء الدين" سيترك هو أيضاً منصبه في أواخر يناير، وأن "المجلس الأعلى للقوات المسلحة" اجتمع في يوم الثلاثاء الماضي لاختيار خليفة السيسي اللواء صدقي صبحي وزيراً للدفاع. 
ولفتت الصحيفة إلى أنه في مطلع ديسمبر

الماضي سرب تنظيم "الإخوان المسلمين" تسجيل فيديو للفريق السيسي والذي يتحدث عن نبوءات راودته، مشيرين إلى أن السيسي فهم من خلال أحلامه أنه سيحكم مصر.
وأضافت أن الفريق السيسي -بحسب تسجيل الفيديو- قابل في أحد أحلامه الرئيس الأسبق أنور السادات الذي قال له إنه "عرف أنه سيكون رئيساً للجمهورية"، فرد عليه السيسي "أنا أيضاً أعرف أنني سأكون كذلك". 
وأشارت إلى أن القاهرة والكثير من المدن المصرية شهدت أمس الأول مظاهرات تأييد للفريق السيسي، حيث طالبه المتظاهرون بالترشح للرئاسة.
وتحت نفس العنوان "السيسي سيستقيل ويترشح للرئاسة"، كتب المحلل الإسرائيلي "دانيئيل سيروتي" في تقرير بصحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن وزير الدفاع المصري الجنرال عبد الفتاح السيسي لا يرتاح للحظة، مشيراً إلى أنه بعدما عزل "مرسي" وأطاح به من كرسي الرئاسة وأعلن تنظيم الإخوان المسلمين كحركة محظورة حدد هدفه الجديد وهو رئاسة الدولة، بحسب تقارير وسائل إعلام مصرية وخليجية. 
وأضاف أنه وفقاً للأنباء المتداولة فإن السيسي يعتزم الاستقالة خلال الأيام القليلة القادمة من أجل تقديم أوراق ترشحه، مشيراً إلى أن ذلك سيحدث بعد التصديق على الدستور الجديد المزمع طرحه للاستفتاء الشعبي خلال أيام.
وتابع بأن المجلس الأعلى للقوات المسلحة اختار خليفة الفريق السيسي وهو الجنرال صدقي صبحي.
وأشار إلى أنه رغم أن عناصر مقربة من الفريق السيسي ومسئولين بوزارة الدفاع المصرية نفوا التقارير بشأن نية السيسي الترشح، إلا أن الفريق السيسي نفسه لم يصدر أي تصريح يؤكد أو ينفي تلك التقارير.