عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شنغهاى:العلاقات المصرية القطرية على المحك

بوابة الوفد الإلكترونية

رأت وكالة "شنغهاي" الصينية فى تحليل مقتضب لها اليوم الأحد أن العلاقات الثنائية بين مصر وقطر باتت على المحك بعد أن أصدرت الدوحة بيانًا تنتقد فيه الحكومة المصرية التى بدورها استدعت السفير القطرى وحذرته من التدخل فى الشأن المصري.

وأوضحت الوكالة أن العلاقات بين مصر وقطر تدهورت بشكل كبير عقب الإطاحة بالرئيس "محمد مرسي" فى يوليو الماضي، مضيفة أن الدوحة كانت مؤيد قوى للرئيس "مرسي" ولجماعة الإخوان.
ومن جانبه، قال "محمد السعيد إدريس"- رئيس قسم الدراسات العربية والإقليمية فى مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية- "لقد كانت مصر دائمًا حريصة على الحفاظ على العلاقات مع قطر، ولكنها فضلت الوقوف بجانب الإخوان على حساب المصريين, وأملت حكومة القاهرة دائمًا أن تحترم قطر العلاقات الثنائية كدولة عربية شقيقة وعدم التدخل فى شئونها الدولية".
وأضاف "إدريس" أن البيان القطرى الأخير ربما قد أحبط جهود الوساطة من بعض الدول الخليجية مثل السعودية أو الكويت لتخفيف التوتر بين مصر وقطر، وحث الدولة الصغيرة الغنية بالنفط على إعادة النظر فى سياساتها الخارجية مع القاهرة.
ولفتت الوكالة إلى أن مستقبل العلاقات بين مصر وقطر تعتمد على الحكام القطريين ومدى قبولها للتطور الجديد بالبلاد.
وأشار بعض الخبراء إلي أن الوقت ليس متأخرًا لإصلاح العلاقات بين مصر وقطر، وأنه من مصلحة قطر لكي تحافظ على سياسة موحدة مع دول مجلس التعاون الخليجى المتبنية القضية المصرية.