"و. س. جورنال".. عن الدبلوماسية مع إيران

قدرة أوباما مرتبطة بتنفيذ أهدافه بالمنطقة

صحف أجنبية

الخميس, 02 يناير 2014 13:28
قدرة أوباما مرتبطة بتنفيذ أهدافه بالمنطقة
كتبت – ولاء جمال جـبـة:

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الأشهر الستة المقبلة ستحدد ما إذا كانت أزمة البرنامج النووى الإيرانى ستُحل سلميًا كما تتأمل القوى العالمية التى تشارك فى محادثات مُكثفة مع طهران بهدف التأكيد على عدم امتلاكها للأسلحة النووية.

ولفتت الصحيفة، فى تقريرها المُعنون "اختبار الدبلوماسية مع إيران"، إلى أن إيران المُحللين يتوقعون أن تقوم طهران بتفكيك منشأتها النووية نزولًا على طلب الكونجرس الأمريكى وإسرائيل والسعودية الحلفاء الحيويين للولايات المتحدة الأمريكية.
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن "روبرت إينهورن"، الباحث فى معهد بروكينز الأمريكى، قوله: "مازال غير مؤكد إذا كانت إيران مُدركة إلى أى مدى

ستتراجع عن بنيتها التحتية النووية من أجل التوصل إلى ذلك الإتفاق".
ولفتت الصحيفة إلى أمر أخر وهو إدعاءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية التى تقول أن إيران أجرت العديد من الأبحاث لتطوير الأسلحة النووية والصواريح بعيدة المدى، على الرغم من إنكار إيران المستمر لهذه الادعاءات.
وأكدت الصحيفة، فى سياق تقريرها مرة أخرى، أن نجاح أو فشل الدبلوماسية مع الحكومة الإسلامية فى إيران ستساعد فى تحديد ما إذا كانت إدارة "أوباما" قادرة على تنفيذ أهدافها الكبرى فى الشرق الأوسط مثل إنهاء النزاعات الطائفية فى سوريا والعراق بالإضافة إلى إبرام إتفاق السلام بين الفلسطنيين والإسرائيليين.