صحيفة يابانية: 2014 ستُعيد روح ثورة 25 يناير

صحف أجنبية

الأربعاء, 01 يناير 2014 12:44
صحيفة يابانية: 2014 ستُعيد روح ثورة 25 ينايرثورة 30 يونيو
كتبت - أماني زهران:

تحت عنوان "2013 عام صعب على مصر وسوريا"، أعدت صحيفة (جابان تايمز) اليابانية تقريرا حول أوضاع البلدين خلال عام 2013 وعدد من الدول العربية، حيث انتشرت حالة من العنف والفوضى.

وقالت الصحيفة إنه من المرجح أن تتغير طبيعة الصراع في مصر عام 2014 من الجيش ضد الإخوان، إلى صراع غير نخبوي ربما يعُيد روح ثورة 25 يناير 2011.
ففي عام 2013، شهدت مصر أبعاد مختلفة من الصراع، فعلى الرغم من أن

معظم وسائل الإعلام (العربية والدولية) تشبعت بأنصاف الحقائق أو التضليل المتعمد. فقد كان من المستحيل تقريبا التوصل إلى المعرفة الكاملة حول ما يحدث في أكثر البلاد العربية اكتظاظا بالسكان.
ورأت الصحيفة أن أحد الأسباب الرئيسية وراء المشهد المرتبك الحالي في مصر هو أن ثورة 25 يناير 2011، كانت قائمة على العاطفة بشكل مفرط والتبسيط، حتى أن البعض عرّفها
بأنها معركة الأخيار ضد الأشرار.
حتى مصطلح "السياسة القذرة" لا يمكن أن يصف ما حل بمصر، فالابعاد العنيفة لهذا النوع من المواجهات السياسية لم يكن معروفا في التاريخ الحديث للبلاد، نظرا لتصاعد العنف والمواجهات الدموية بين الجيش والإخوان.
وقالت الصحيفة: رغم تمتع الجيش بنفوذ كبير على كل أوجه السلطة في مصر، إلا أن الشعب المصري لم يعد سلبي، فالسير عكس اتجاه تحقيق إنجازات الثورة لن يؤثر بالضرورة على عقلية الشعب المصري الذي يتمتع بحماس يجعله يقف ويكافح من أجل حقوقه. فلا يمكن لأي إملاءات سواء كانت عسكرية أو مناورات قانونية محو ذلك.