أهم أحداث 2013 فى صورة واحدة

صحف أجنبية

الأربعاء, 01 يناير 2014 11:53
أهم أحداث 2013 فى صورة واحدة
كتب- محمود صبري:

نشرت صحيفة "معاريف" العبرية صورة واحدة تلخص حصاد العام المنصرم 2013، حيث أوردت فيها أهم الأحداث التي شهدها العالم بالصور على خريطة العالم، وجاءت أهم الأحداث على النحو التالي:

1- الفلبين: إعصار هايان المدمر


إعصار هايان هو إعصار مداري ضرب الفلبين في شهر نوفمبر عام 2013 متجها نحو فيتنام مرورا ببحر الصين الجنوبي وهو واحد من أقوى الأعاصير المدارية التي سُجلت على الاطلاق. ويقول خبراء الأرصاد الجوية إنه قد يكون أقوى عاصفة تضرب اليابسة منذ عشرات السنوات حيث بلغت سرعته 315 كم/ساعة، وقد صُنّف في الدرجة الخامسة، وهو الأعنف منذ إعصار كاميل الذي ضرب ولاية ميسيسبي عام 1969.
وقد أسفر الإعصار عن كارثة إنسانية خطيرة حيث أعلن الصليب الأحمر الفلبيني في 9 نوفمبر عن مقتل 1200 شخص في مدينة تاكلوبان الساحلية، وفي 10 نوفمبر أُعلن عن مقتل 10 آلاف شخص بالفلبين، وأن الإعصار خلف دمار واسع النطاق في مدينة تاكلوبان. 


2- روسيا: حادثة سقوط النيزك بروسيا


حدث ذلك في صبيحة 15 فبراير 2013، فوق جنوب الأورال الروسي. صاحب النيزك عدد من الشظايا المنشقة منه أثناء مصادمته بجو الأرض، والتي توهجت عبر سماء مقاطعة تشيليابينسك أوبلاست.
وقد أفادت وكالة الفضاء الأمريكية بأن سرعة النيزك أثناء سقوطه كانت 18 كيلومترًا بالثانية (40,000 م/س) وكان قد انفجر في الجو قبل اصطدامه بالأرض بحوالي 25 كيلومترًا, وقد بلغت كتلة النيزك 10,000 طن تقريباً مولداً انفجاراً هوائياً بمقدار 500 كيلوطن من الـTNT وهو ما يعادل تقريباً 30 ضعف قوة القنبلة ذرية من الفئة التي أسقطت على هيروشيما ونجازاكي.


3- سوريا: الهجوم الكيماوى فى سوريا


الهجوم الكيميائي على الغوطة هي مجزرة وقعت في الغوطة شرق دمشق، سوريا يوم الأربعاء 21 أغسطس 2013، راح ضحيتها المئات من سكان المنطقة بسبب استنشاقهم لغازات سامة ناتجة عن هجوم بغاز الأعصاب. وقد دق العالم طبول الحرب وكادت الولايات المتحدة تضرب سوريا لولا تدخل روسيا، التي نجحت في إبقاء نظام الأسد بمناورة اتفاق نزع السلاح الكيماوي السوري التي حفظت ماء الوجه لإدارة أوباما التي وقفت عاجزة حيال الموقف الروسي. 


4- إيران: المباحثات النووية بين إيران والقوى العظمى


في 24 نوفمبر 2013، وُقع اتفاق نووي بين مجموعة 5+1 وإيران في جنيف بسويسرا. نص الاتفاق على تجميد قصير المدى للبرنامج النووي الإيراني فى مقابل تخفيض للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، بينما تعمل البلدان الموقعة على اتفاق آخر طويل الأجل.
جاء هذا الاتفاق ليحقق انفراجة في أزمة مستمرة لعدة سنوات بين إيران وبلدان غربية حول البرنامج النووي الإيراني، وهو الاتفاق الرسمي الأول بين إيران والولايات المتحدة منذ 34 عامًا.
نص الاتفاق على عدم إضافة أي عقوبات جديدة على إيران طوال الستة أشهر المقبلة، وتخفيف تدريجي للعقوبات المفروضة؛ والحرص على عدم خفض نسبة صادرات إيران إلى ما دون النسبة الحالية، وتحرير 400 مليون دولار من أموال إيران في الخارج وإزالة الحظر على شراء الذهب والمعادن الثمينة، وكذلك إزالة الحظر على صناعة السيارات والمواد البتروكيماوية وتصليح الطائرات المدنية الإيرانية في الخارج. في مقابل وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 5% وإبطال اليورانيوم المخصب بنسبة 5% إلى 20% وعدم إضافة أي جهاز للطرد المركزي في المنشآت النووية.


5- مصر: ثورة 30 يونيو


هي أكبر موجات للمظاهرات التي شهدتها مصر في تاريخها 30 يونيو 2013 وقد غطت مختلف محافظات مصر ونظمتها أحزاب وحركات معارضة للرئيس المعزول "محمد مرسي".
توقيت المظاهرات كان محددًا مسبقًا منذ أسابيع. طالب المتظاهرون برحيل الرئيس محمد مرسي، الذي أمضى

عامًا واحدًا في الحكم. في يوم 3 يوليو، أعلن وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي إنهاء حكم محمد مرسي، وتسليم السلطة لرئيس المحكمة الدستورية العليا، المستشار عدلي منصور نزولاً على رغبة الشعب المصري الواعي.


6- جنازة الزعيم الراحل نيلسون مانديلا


في 15 ديسمبر 2013 ودع العالم الزعيم الراحل نيلسون مانديلا (18 يوليو 1918 - 5 ديسمبر 2013)، وهو سياسي مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وثوري شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا 1994-1999. وكان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، انتخب في أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق حيث ركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصري من خلال التصدي للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية. سياسيا، هو قومي أفريقي وديمقراطي اشتراكي، شغل منصب رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي (African National Congress : ANC) في الفترة من 1991 إلى 1997. كما شغل دوليا، منصب الأمين العام لحركة عدم الانحياز 1998-1999.


7- وفاة المرأة الحديدية مارجريت تاتشر


في 8 إبريل 2013ودع العالم المرأة الحديدية مارجريت هيلدا روبرتس، المعروفة باسم مارجريت تاتشر رئيس وزراء بريطانيا من 1979 إلى 1990، والتي توفيت عن عمر يناهز السابعة والثمانين عاما إثر سكتة دماغية.
كانت تاتشر أول امرأة بريطانية تتسلم هذا المنصب، ومدة حكمها هي الأطول منذ عهد روبرت جنكنسون (الذي انتهى عهده عام 1827). اختيرت تاتشر رئيسة لحزب المحافظين سنة 1975م، وأصبحت رئيسا للوزراء بعد أن هَزم حزبها حزب العمال في الانتخابات العامة التي جرت سنة 1979م، حيث لُقبت بالمرأة الحديدية.


8 - الفاتيكان: استقالة البابا بندكتوس السادس عشر


في 28 فبراير 2013  صدم العالم المسيحي والفاتيكان بإعلان البابا بندكت السادس عشر أو البابا بندكتوس السادس عشر عن استقالته بزعم تقدم السن ليسجل سابقة ويصبح أول بابا يستقيل منذ ستة قرون.
انتخب بنديكتوس لمنصب البابا بعد انتخابات قصيرة في 19 أبريل 2005، وأقام القداس الإلهي لتنصيبه في 24 أبريل وتسلم مقاليد السلطة وفق التقليد الكاثوليكي يوم 7 مايو في كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني في روما، وهو يتمتع بالجنسية الألمانية وكذلك جنسية دولة الفاتيكان وحقوق المواطنة في ولاية بافاريا، وكان خليفة البابا يوحنا بولس الثاني.


9- العملية الإرهابية ببوسطن وتسريبات سنودن واستنساخ خلايا جذعية بشرية


شهدت الولايات المتحدة الأمريكية هذا العام العديد من الأحداث أهمها العملية الإرهابية ببوسطن، المعروفة باسم تفجيرا ماراثون بوسطن 2013 وهما تفجيران متتاليان وقعا بعد ظهر يوم 15 أبريل 2013 في مدينة بوسطن الأمريكية قرب خط نهاية ماراثون بوسطن 2013، الذي شارك فيه أكثر من 27 ألف شخص واحتشد عشرات الآلاف من المتفرجين على جانبي الشارع لمتابعة الماراثون.
وتسريبات عميل السي أي أيه "إدوارد سنودن" وهو أمريكي ومتعاقد تقني وعميل موظف لدى وكالة المخابرات المركزية، عمل كمتعاقد مع وكالة الأمن القومي قبل أن يسرب تفاصيل برنامج التجسس بريسم إلى الصحافة.
في يونيو 2013 سرب سنودن مواد مصنفة على أنها سرية للغاية من وكالة الأمن القومي، منها برنامج بريسم إلى صحيفتي الجارديان والواشنطن بوست، والتي كان أبرزها التنصت الأمريكي على مكالمات المستشارة الألمانية انجيلا ميركل.
الحدث الثالث هو استخدام علماء أمريكيون لأول مرة تقنية استنساخ للحصول على خلايا جذعية جنينية بمواصفات معينة لتنمو في خلايا بويضات بشرية غير مخصبة، وهو اكتشاف هام وقد يكون مثار انتقادات محتملة من قبل معارضي أبحاث الخلايا الجذعية.
وكان الباحثون يحاولون إثبات إمكانية استخدام تقنية للاستنساخ تسمى النقل النووي للخلايا الجسدية لإنتاج خلايا جنينية جذعية تضاهي الحمض النووي للمريض.