"ن. تايمز" تكشف..

عدم تورط "القاعدة" بهجوم سفارة أمريكا فى بنغازى

صحف أجنبية

الثلاثاء, 31 ديسمبر 2013 11:32
عدم تورط القاعدة بهجوم سفارة أمريكا فى بنغازى
كتبت – ولاء جمال جـبـة:

انتقدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية النتائج الخاصة بالهجوم على السفارة الأمريكية فى بنغازى والذى راح ضحيته السفير الأمريكى فى ليبيا آنذاك، مستندةً فى ذلك للتحقيقات الاستقصائية التى أجرتها الصحيفة والتى أثبتت أن تنظيم "القاعدة" لا علاقة له بهذا الهجوم.

ودللت الصحيفة على ذلك بأن البحث الاستقصائى الذى أجراه مراسلها بالقاهرة يفيد عدم تورط "القاعدة" أو غيرها من جماعات إرهابية دولية فى هذا الهجوم وهو الأمر ما يُخالف إدعاءات أعضاء الحزب الجهورى الذى يُصرّ – دون دليل – منذ أكثر من عام على أن تنظيم "القاعدة" ضالع فى هذا الهجوم الذى راح ضحيته السفير الأمريكى "كريستوفر ستيفنز" و3 آخرين من أعضاء البعثة الدبلوماسية.
ويفيد التحقيق الصحفى أيضًا أن مجموعة من المقاتلين

المُنتفين – بشكل مُباشر – من تدخل الناتو فى ليبيا أثناء الانتفاضة ضد الرئيس السابق "معمر القذافى".
وشنت الافتتاحية الأمريكية هجومًا ضاريًا على إصرار بعض أعضاء الحزب الجمهورى على توجيه النقد للإدارة الأمريكية متجاهلين كل ما ذكرته "نيويورك تايمز" فى تحقيقها.
وأردفت الافتتاحية قائلةً: "فى الوقت الذى يقوم فيه التقرير بفضح مزاعم الجمهوريين، فهو أيضًا يشير إلى الصعوبات فى فهم الأحداث المتسارعة بمنطقة الشرق الأوسط وما به من مجموعات يمكن فى لحظة أن تتحالف مع الغرب وفى لحظة آخرى تتحول لخصم له".
واختتمت الصحيفة افتتاحيتها قائلةً: "إن هذا التقرير ما هو إلاّ تذكرة بأن مأساة بنغازى تمثل فشلًا للمخابرات الأمريكية، وهو ما تم تجاهلة إلى حد كبير فى النقاش العام".