معاريف: مصر استطاعت العيش بدون مساعدة أمريكا

صحف أجنبية

الثلاثاء, 31 ديسمبر 2013 10:01
معاريف: مصر استطاعت العيش بدون مساعدة أمريكا
كتبت- هبة مصطفى:

تحت عنوان "الحياة سارية فى مصر بعد أمريكا "، ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن مصر استطاعت العيش بدون المعونة الأمريكية ودعم أمريكا لمواقفها السياسية.

وأوضحت الصحيفة أن الأنباء التى ترددت حول القبض على رئيس وزراء مصر فى عهد الإخوان، "هشام قنديل" ، الذى حاول الهروب من السودان - كانت المسمار الأخير فى نعش الإخوان.
وأضافت الصحيفة أن الإخوان يجدون صعوبة فى اختيار

إستراتيجية العمل والتى ظهرت فى المعارضة السلبية للجنرالات أو العنف . كما ان تصريحاتهم حول إعادة البنية الاقتصادية والمؤسسات المدنية كان مبالغ فيها ، ويفتقر إلى القدرة التنظيمية أو التشغيلية، كما أن الاتهامات بأن "الإخوان سرقوا الثورة" كانت صحيحة، إلى جانب عدم مقدرتهم فى العمل كمعارضة، فهناك شك أن
الإخوان وحدهم اسقطوا نظام مبارك.
وأضافت الصحيفة أن الشهور الأخيرة أعطت أمريكا درسا بأن الحياة سارية بدون الدعم الأمريكى والآن الكرة فى يد الرئيس أوباما، إما القدرة على تقبل الواقع والحد من الضرر للعلاقات مع مصر، أو فى محاولة لمواصلة فرض المثل الأجنبي، التى تنفصل عن روح العالم العربي.
وأوضحت الصحيفة أن مصر كانت دائما نقطة إستراتيجية من الدرجة الأولى . حيث تتجه دوائر تأثيرها نحو المنطقة العربية، وأعماق إفريقيا، على الرغم من مرورها بأزمة اقتصادية وسياسية ذات تأثير عميق.