معاريف: الجيش الإسرائيلي يتأهب على كافة الجبهات

صحف أجنبية

الاثنين, 30 ديسمبر 2013 16:53
معاريف: الجيش الإسرائيلي يتأهب على كافة الجبهات
كتبت- هبة مصطفى:

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلى رفع حالات التأهب نظرا للتحديات التى تواجهه على جميع الجبهات، المصرية واللبنانية والسورية.

وأضحت الصحيفة أن الإرهاب الفلسطينى يعود فضلا عما يجرى على الحدود السورية، إلى جانب الحرب فى سيناء، وتشكيل حماس ساحة قتال ضخمة تحت الأرض.
وأضاف الموقع أن هذا الشهر الذى أوشك على الإنتهاء وضع تحديات أمام الجيش الإسرائيلى على جميع الجبهات منها الهجمات والتنبيهات المسجلة في الحدود مع لبنان وسوريا و حتى الحدود المصرية وذلك بخلاف الحدود الأردنية التى ما زالت مستقرة نسبيا ، وذلك بفضل العديد من التقنيات الإسرائيلية التى تخدم الأردنيين وبفضل أيضا صرامة الجيش

الأردنى.
وتابعت الصحيفة أن سياسات الرد العدوانية والسريعة المصرية على الجماعات الإرهابية وحماس اوقفت عمليات العنف فى غزة بسبب الضغط التى تمارسه مصر على حركة حماس، حيث تدور فى سيناء حرب بين الجيش المصري والمنظمات الإسلامية ، كانت نتيجتها عدد غير قليل من الخسائر مؤلمة و مهينة في صفوف القوات. كما استنزف الجيش المصرى للمرة الأولى منذ سنوات غالبية أنفاق التهريب التى تربط قطاع غزة بمصر.
واستطرد الموقع أن الأحداث الأخيرة جعلت رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو" و"موشيه يعلون" مصدر مؤثر
على المسائل الأمنية . إلا أن حكومة "نتنياهو" ضعيفة جدا . فشخصيات مثل دان مريدور و بيني بيجن، الذين كانوا أعضاء في الحكومة السابقة ، استبعدت تماما عن السياسة ورغم ذلك ما زالت هشة. وكانت التقديرات الاستخباراتية من الجيش الإسرائيلى والشاباك ، أن السلطة الفلسطينية ليست مهتمة بإندلاع انتفاضة ثالثة ، ولكن سمة الهجمات التي تعتمد على المبادرات المحلية و الدعم السلبي من غالبية الجمهور الفلسطيني قد تؤدى إلى تغيير الموازين .
وأوضحت الصحيفة أنه يجب الإعتراف بخطئين ارتكبتهم إسرائيل وهو الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين الملطخة أيديهم بالدماء الإسرائيلية، وحقيقة أن الجيش الإسرائيلي لا يستجيب بسرعة للوضع ، ولا يتغلب على القوات المختلفة فى كافة الجبهات كمان أنه ألغى تجنيد الإحتياط نظرا لإعتبارات مالية فى الميزانية ولأنه يواجه عجزا قدره 1.5 مليار دولار.