واللاه: الجدار العازل سيستخدم لاعتقال الخلايا الإرهابية من سيناء

صحف أجنبية

الاثنين, 30 ديسمبر 2013 16:12
واللاه: الجدار العازل سيستخدم لاعتقال الخلايا الإرهابية من سيناء
كتبت- هبة مصطفى:

ذكر موقع "واللاه" الإسرائيلى أن الجدار العازل الذى تم بناءه على طول 220 كم على الحدود المصرية الإسرائيلية جاء بهدف منع تسلل المهاجرين الأفارقة، إلا أن جهاز الأمن الإسرائيلى يستعد فى استخدامه لاعتقال الخلايا الإرهابية من سيناء.

ووصف الموقع الجدار العازل بالجدار الذكى المهيأ للتصدى للتهديدات المستقبلية.
وأضاف الموقع أن الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهة التهديدات المستقبلية من موضحًا ان الجدار الحدودى مع مصر في العام المقبل سيصبح الجدار الذكى بعبارة أخرى أن الجدار يحتوى على أجهزة تكنولوجية تحدد كل شيء فضلا عن الكاميرات وأجهزة

الاستشعار، وخلال عام 2013 نجح العشرات من الرعايا الأجانب على الحدود المصرية  من اختراق إسرائيل من  على الرغم من وجود السياج الأمني والوسائل التكنولوجية الجديدة التي وضعت بالقرب من الجدار، إلا أن التهديد لرئيسي الذى يواجه جيش الإسرائيلي على الحدود هو وجود الخلايا الإرهابية بسيناء والتى تهدد الحدود الإسرائيلية .
وأضاف الموقع أن الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع الإسرائيلية اقام الجدار لمنع المتسللين من اختراق إسرائيل إلا أنه منذ بنائه ازدادت
العمليات الإرهابية التى تنطلق من سيناء بالقرب من الحدود، لذلك بدأ الجيش الإسرائيلي فى إضافة عناصر أمنية بما في ذلك الرادار، وأجهزة الاستشعار المتطورة والكاميرات وغيرها من الأجهزة الأمنية.
ومع مرور الوقت، زادت الحاجة العملياتية لرفع مستوى الأمن بالقرب من السياج الحدودى، فقدوضعت أجهزة الإنذار مثبتة وذلك على غرار السياج الحدودي في قطاع غزة.
ووفقا لتقييم الوضع  فقد تباحثا ممثلين عن القيادة الجنوبية فى وزارة الدفاع خلال العام الماضى حول جعل السياج  الحدودى مع مصر أكثر ذكاء، والذى يتطلب  استثمار أكثر من مليار شيكل، بما في ذلك البنية التحتية والوسائل التكنولوجية.
وفي نهاية المباحثات التى جاءت كمحاولة لاستباق أحداث الاختراق في المستقبل، تقرر بحث تركيب أنظمة الإنذار على الحدود.