صحيفة إسرائيلية:

عزل مرسى وبقاء بشار أهم أحداث 2013

صحف أجنبية

الأحد, 29 ديسمبر 2013 11:07
عزل مرسى وبقاء بشار أهم أحداث 2013
كتب ـ محمود صبرى:

تحت عنوان "الأخ عُزل وبشار ذَبَحْ: 2013 فى العالم العربي"، نشر الصحفى الإسرائيلى "روعى قيس" تقريرًا بصحيفة "يديعوت آحرونوت" حول أهم أحداث 2013 فى الشرق الأوسط.

واستهل الكاتب مقاله بأنه لا يعتقد أن العام الماضى كان فيه منطقة شهدت الكثير من الأحداث الدراماتيكية والتقلبات مثل الجارة الجنوبية (مصر)، مشيرًا إلى أن هذا الكلام يتضمن إجابات مواطنين من مصر وسوريا والأردن والسعودية عن السؤال: ما هو أهم حدث وقع فى 2013؟  
وأوجز الكاتب أحداث المنطقة بأن 2013 شهدت سقوط النظام بأرض النيل وعودة الإخوان لمكانهم الطبيعي، وكذلك استمرار الاشتباكات بين بشار الأسد والثوار فى سوريا واستخدام النظام للسلاح الكيميائى الذى كاد يؤدى بالمنطقة إلى حرب ضروس، فى حين لازالت المملكة الأردنية الهاشمية صامدة رغم تأثير الأزمة فى سوريا التى باتت وكرًا للإرهاب بسبب تدخل حزب الله فى سوريا، فيما تحاول دول الخليج إمالة الكفة ناحية مصالحها، وفى تلك الأثناء لم تنجح تونس وليبيا فى إيجاد الصيغة الناجعة لتحقيق الاستقرار.   
واستضاف الكاتب مواطنين من بعض الدول العربية، والذين أدلوا بآرائهم وإجاباتهم حول أهم أحداث العام.
• المتحدثة "هبة حمدى أبو سيف" (27 سنة)، من سكان الجيزة بمصر، والتى أصبحت بحسبه نجمة بوسائل الإعلام الإسرائيلية بظهورها فى التليفزيون الإسرائيلى والمواقع الإلكترونية الإسرائيلية خلال الأيام السابقة لعزل الرئيس السابق محمد مرسى وكذلك فى الأيام التالية لذلك.  
س. ما هو برأيك أهم أحداث العام فى العالم العربي؟
ج. "الإجابة واضحة جدًا.. الثورة الثانية بمصر. هذه لم تكن الحدث الأهم فى العالم العربى فحسب، وإنما هى أيضًا الحدث الأهم فى العالم بأسره، كما أنها لازالت مستمرة".
س. لماذا؟
"استخدام السلاح الكيماوى فى سوريا هو جريمة حرب، ويؤسفنى أن أقول ذلك، لكن الحقيقة هى أنه فى كل عام ترتكب جرائم حرب، والتى تحدث أحيانًا من جانب إسرائيل ضد الفلسطينيين، وفى كل عام هناك انتهاكات لحقوق الإنسان. الجميع توقع الاتفاق النووى مع إيران، فقد كان أمرًا بديهيًا أن يتم التوصل فى نهاية المطاف إلى اتفاق. لكن الثورة المصرية كانت مفاجئة للجميع. ثمة أحد، وثمة سياسي، وثمة دولة أو معلق، لم يفكر للحظة بأن ثورة جديدة ستحدث بمصر فى مثل هذه الفترة القصيرة. ثانيًا، نحن نتحدث عن الدولة التى تعتبر اليوم أكبر دولة عربية وليس مجرد دولة".
• المتحدث: ناشط حقوق إنسان سورى طلب عدم ذكر اسمه.
س. ما هو برأيك أهم أحداث العام فى العالم العربي؟
"أبرز حدث فى عام 2013 بالعالم العربى هو بالطبع الانقلاب (على حد تعبيره) الذى قام به الجيش المصرى بمساعدة الشعب لإسقاط نظام الإخوان".
لماذا؟
"الإنقلاب بالقاهرة سيغير وجه مصر بشكل كبير"، بحسب قوله.
• المتحدثة: معارضة سورية.
س. ما هو برأيك أهم أحداث العام فى العالم العربي؟
"بالنسبة لي، أبرز حدث فى هذا العام فى العالم العربى كان تجاهل الدول العربية لإيجاد حل للأزمة السورية والصراع الدموى المحتدم بالدولة. ليس فقط أنهم يتجاهلون، وإنما هم أيضًا يؤيدون المجرم الأسد، وينبذون السوريين ويغلقون الأبواب أمامهم، حتى لو أنهم يقتلون فى تبادل إطلاق النار بين الجانبين أو يموتون من البرد والجوع".
وأضافت المعارضة السورية أن ظهور السلاح الكيميائى بسوريا واستخدام هذا السلاح أمر مقلق جدًا، لكن الشيء الذى لا يقل خطورة هو الصمت الدولى حول استخدام هذا السلاح غير التقليدى ضد مدنيين.
• المتحدث: سالو سالير(26 سنة)، طالب كردى فى هندسة النفط بمدينة أربيل العراقية.
س. ما هو برأيك أهم أحداث العام فى العالم العربي؟
"الصراع فى سوريا هو أهم أحداث 2013، حيث أن روسيا والصين وإيران لم يسمحوا بسقوط الأسد. سوريا مقسمة بين روسيا التى لا تريد فقدان آخر حلفائها بالشرق الأوسط، وبين سائر العالم. وبالتالي، يُقتل عشرات الآلاف من السوريين ويشرد مئات الآلاف من ديارهم".
• لماذا؟
"عزل مرسى بمصر لم يكن أهم من القضية السورية. بوجه عام، سكان الشرق الأوسط غير معتادين على الديمقراطية. برأيي، استمرار المجازر بسوريا وحقيقة أن الأسد صامد وباقى هما الحدث الأهم والمثير للاستغراب".
• المتحدث: معلق سياسى أردنى فضل عدم ذكر اسمه.
س. ما هو برأيك أهم أحداث العام فى العالم العربي؟
  "أبرز حدث هو (انقلاب) الجيش المصرى على الرئيس الشرعى المعزول محمد مرسي. هذا الحدث يعيد مصر عشرات السنين إلى الوراء. القصة هنا هى أن الثورة سرقت من أيدى الثوار المصريين الذين خلعوا حسنى مبارك".
• المتحدث، حسين، مواطن سعودي.
س. ما هو برأيك أهم أحداث العام فى العالم العربي؟
"فى كل دولة عربية وقع تقريبًا حدث هام فى العام الأخير، وبالنسبة لى فإن أهم حدث بالعالم العربى 2013 هو عزل مرسى بواسطة الجيش المصري".
لماذا؟
"لأن مصر هى أكبر وأهم دولة عربية. وما فعله الجيش المصرى هو أفضل شيء للشرق الأوسط كله".
وبحسب المواطن السعودي، فإن حدثًا مهمًا آخر وقع بالعالم العربى فى عام 2013 وله تبعات مهمة، وهو التغيير فى شبكة العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية. وأضاف: "فى هذا العام، أصبحت العلاقات بين الدولتين باردة، لاسيما فى أعقاب الموقف الأمريكى من الملف النووى الإيرانى وصمت أوباما على استخدام النظام السورى للسلاح الكيميائي. تلك المواقف جعلت السعودية تراجع علاقاتها مع الولايات المتحدة. وبرأيى المتواضع، أوباما هو كارثة لحلفاء الولايات المتحدة بالمنطقة، ولاسيما السعودية وإسرائيل".