رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يو.إس.إيه توداي: إرهاب الإخوان ينهى فكرة المصالحة

صحف أجنبية

الخميس, 26 ديسمبر 2013 09:58
يو.إس.إيه توداي: إرهاب الإخوان ينهى فكرة المصالحةمحمد مرسي
كتب - عمرو أبوالخير:

رأت صحيفة "يو إس أيه توداى" الأمريكية أن وصف جماعة الإخوان المسلمين كتنظيم إرهابى خطوة تنفيذية غير مسبوقة من شأنها أن تطيح بأى فرصة للمصالحة بين الحكومة المؤقتة والإخوان التى كانت حتى وقت قريب كانت الجماعة السياسية الأكثر تنظيمًا فى البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن القرار يمثل تحولًا مذهلًا فى مستقبل الجماعة السياسى والإجتماعى، فبعد أن كانت فى سدة الحكم العام الماضى باتت محظورة ومن ثم وصفت بالإرهابية بشكل رسمى، لافتة إلى أن القرار يمنح السلطات الأمنية حقوق موسعة لاعتقال أعضاء الجماعة.
ومن جانبهم، رفض أعضاء الإخوان هذه

التسمية الجديدة التى لحقت بهم، واعدين بمواصلة وتيرة الاحتجاجات شبه اليومية فى الشوارع ومطالبين بعودة المعزول "مرسى"، وأضاف البعض أن هذا القرار لن يؤثر على الجماعة من قريب أو بعيد لأنها شهدت مثل هذه الظروف فى عقود سابقة.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد إعلان أمس "الأربعاء"، أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء الأجواء الحالية وآثارها المحتملة على التحول الديمقراطى فى مصر، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكى "جين بساكى": "من الضرورى لمصر
أن تحظى بعملية سياسية شاملة، فهذا أفضل وسيلة لإعادة الاستقرار وتحقيق الانتعاش الاقتصادى، يجب أن يكون هناك حوار ومشاركة سياسية لكل طوائف الشعب".
ولفتت الصحيفة إلى أن قرار إرهابية الإخوان أتى بعد قرار آخر سابق يوم الثلاثاء يهدف لاستنزاف موارد الجماعة من خلال تجميد أكثر من ألف منظمة غير حكومية تابعة لها ووضع أكثر من 100 مدرسة إخوانية تحت إشراف الحكومة.
وفى السياق ذاته، قال المحلل السياسى "رفعت القشة" "إن الأمور غير واضحة حتى الآن، والجميع يتسائل عن الإجراءات التى ستتخذها الحكومة عقب القرار، واصفًا الإعلان بأنه إجرائى ويمكن أن ترفضه المحكمة، لذا يجب على الحكومة أن تقدم أدلة دامغة بتعاون الإخوان مع الإرهاب، حتى تقر المحكمة وصف الإخوان بأنه تنظيم إرهابى".