عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

و.جورنال: جنوب السودان تواجه خطر التقسيم

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن اندفاع الجيش الأمريكي أمس الأحد نحو إجلاء الرعايا الأمريكان من جنوب السودان، أحدث علامة على أن البلاد التي ساعدت واشنطن في خلقها باتت على شفا حرب أهلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن القوات الأمريكية أجلت حوالي 380 مسئولا ومواطنا أمريكيا من جنوب السودان؛ حيث احتدم الصراع على السلطة بين الرئيس "سلفاكير" ونائبه السابق "مشار" وتحول سريعا إلى أعمال عنف.
ولفتت الصحيفة إلى أن عمال العنف والاقتتال الدائر انحدر إلى اشتباكات عرقية تهدد بانقسام البلدة التي تضم 10 مليون نسمة فقط، والتي انفصلت لتوها عن السودان ليستمر مسلسل التقسيم يضرب المنطقة، لاسيما والعالم يشهد الحرب الأهلية المندلعة في سوريا منذ عامين.
وأوضحت الصحيفة أن العنف أعطى درسا تحذيريا للقوى الأجنبية التي حاولت إقامة دولة إفريقية جديدة في المنطقة المنقسمة حيث الإنقسامات العرقية العميقة تضرب التحالفات قصيرة الأجل.
وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة ضغطت

بقوة لخلق دولة جنوب السودان كجزء من حملة لمساعدة الجماعات المتمردة للخروج من تحت قبضة حكومة السودان، وضخت إدارة "أوباما" نحو 300 مليون دولار سنويا إلى جنوب السودان منذ استقلالها في عام 2011.
واستثمرت الصين والهند بكثافة في حقولها النفطية مراهنين على أن سلام واستقرار مع جارتها الشمالية قد تتحول الدولة الجديدة إلى مورد رئيسي للطاقة للعملاقين الآسيويين.
وحتى قبل أسبوع، كانت الجمهورية الناتجة سلمية نسبيا، رغم الكود الاقتصادي. ولكن بعد ذلك اندلعت الاشتباكات بين وحدات من الحرس الرئاسي في العاصمة وتصاعد القتال في جميع أنحاء جوبا واستهدفت الجماعات العرقية بعضها البعض.