عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إجناتيوس: أوباما أكثر براجماتية فى 2013

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قال الكاتب الأمريكى الشهير "ديفيد إجناتيوس": إن الولايات المتحدة الأمريكية عادت لاحتضان الدبلوماسية بعد عشر سنوات من الإحباط تجاه النهج العسكرى والحروب التى خاضها الأمريكيون فى أنحاء العالم.

وتحت عنوان "البراجماتية هى الحل".. أوضح الكاتب الأمريكى فى مقاله اليوم بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن المؤامرات الدبلوماسية السرية مذهلة ومربكة فى بعض الأحيان، وهو ما دعا الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" ووزير خارجيته "جون كيرى" إلى خلق فرص لتسوية النزاعات المستعصية، لافتًا إلى أن الإدارة الأمريكية باتت أكثر واقعية خاصة بعد التحول المفاجئ فى التعامل مع أزمات الشرق الأوسط.
وأشار الكاتب إلى أن الاتفاق النووى الإيرانى خير مثال على استعداد إدارة "أوباما" للانخراط مع الخصوم السابقين، موضحًا أن "كيرى" يسعى إلى إتباع دبلوماسية

أكثر واقعية لإحلال السلام فى المنطقة ومحاولة حل الصراع الفلسطينى الإسرائيلى.
ولفت "إجناتيوس" إلى أن مصر واجهت تحول سياسة "أوباما" تجاه الأحداث التى وقعت بالبلاد خلال عام 2013، حيث ظلت الولايات المتحدة تدعم حكم الإخوان حتى بعد أن رفضهم الشعب المصرى وأطاح الجيش بالرئيس المعزول "محمد مرسى" فى الصيف الماضى، وبعد أشهر من الهراء، بدت إدارة "أوباما" أكثر واقعية وقررت العمل مع أصدقاء مصر فى السعودية والإمارات لتحقيق الاستقرار الاقتصادى، والدفع -إذا أمكن- بحكومة مدنية.