رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشجاعة والنضال والرحمة قيم من حياة "مانديلا"

نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا

ركز الكاتب الصحفى "تشارلز بلو"، فى مقاله بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، على الدروس المستفادة من حياة الزعيم الإفريقى "نيلسون مانديلا" والتى استطاع من خلالها تغيير جنوب إفريقيا.

وشدد الكاتب الصحفى، فى مقاله، على أهمية الاقتناع بقضيتك التى تناضل من أجلها؛ فالاقتناع والطابع الخاص والاتساق مع الذات أصبحت قيم نفتقدها فى عالمنا المعاصر.
وأردف الكاتب قائلًا: "إن الوضع القائم – أيًا كان – لديه طريقته فى تهدئة الجماهير وإشعارهم بحالة من الرضا والقبول، لذلك فإغضاب الوضع الراهن – أو الإنقلاب عليه – هو دائمًا اقتراح جذرى وفى غالب الأمر لا يحظى بشعبية".
وتابع قائلًا: "إن قضيتك قد لا تحظى بالشعبية اللازمة ولكن التاريخ أثبت مرارًا وتكرارًا أنه سينظر بعين العطف إلى مثل هذه القضايا".
وأضاف الكاتب قائلًا: "الخطوة الأولى هى أن تكون مقاتلًا، فإن الوقت دائمًا كفيل بتحويل التاريخ إلى شىء سلس وسهل الهضم، فإن "مانديلا" لم يكن فقط جدًا مُحبًا بل كان أيضًا مناضلًا من أجل الحرية ومستعدًا لتقديم حياته أو حتى التضحية بنفسه من أجل ما يعتقده صحيحًا وما يؤمن به".
واستطرد الكاتب قائلًا: "أن تكون شجاعًا، فالشجاعة

ليست مطلوبة لتنفيذ ما هو سهل ومريح، فالشجاعة ليست فى عمل ما هى فعل ما هو غير مألوف أو خطير أو غير مريح لأنه حتى لو قمت بهذه الأشياء بمفردك فهذا هو الأمر الصحيح".
وحث الكاتب الجميع على عدم التقليل من القوة التى تمثلها قيمة الرحمة، لأن رباطة الجأش التى كان يتمتع بها "مانديلا" أثناء فترة رئاسته وجهوده فى المصالحة فى جنوب إفريقيا ستعتبر – إلى الأبد – مثالًا للعالم على قوة الروح البشرية.
وختامًا قال الكاتب: "يجب أن نتذكر أن كل الأشياء ممكنة بالنسبة لأولئك الذين يمتلكون إرادة قوية ومثابرة لا تتزعزع، أما بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون تخيل التغيير فهذا يكشف عن عجز خيالهم وليست صعوبة التغيير فى حد ذاتها".