عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هاآرتس: اغتيال "اللقيس" أكبر ضربة لحزب الله

حسان اللقيس
حسان اللقيس

وصف "عاموس هرئيل" في تقرير بصحيفة "هاآرتس" عملية اغتيال القيادي في حزب الله حسان اللقيس، ليلة أمس في بيروت، على أنها الضربة الأشد التي يتلقاها حزب الله منذ اغتيال القيادي عماد مغنية في فبراير 2008 بدمشق.

وأشار الكاتب إلى أن حزب الله اتهم "إسرائيل" صباح اليوم، وحملها المسئولية عن اغتيال اللقيس.
وكتب أيضا أن اللقيس هو أحد أبرز القادة في حزب الله، وأنه معروف للأجهزة الاستخبارية الغربية منذ ثمانينيات القرن الماضي، وأنه كان يوصف في السابق بـ"العقل اللامع"، ويشغل في حزب الله منصباً يوازي جهاز البحث والتطوير وشعبة التكنولوجيا واللوجستيكا في الجيش "الإسرائيلي".
وكتب أيضا أن اللقيس كان له دور كبير وكان مطلعا على كافة أسرار عمليات حزب الله، بدءًا من المشتروات وحتى تطوير الوسائل القتالية المتطورة، وذلك من خلال تفعيل أنظمة اتصال سرية، وحتى المخططات التنفيذية

لحزب الله.
كما كتب أن اغتياله يجعل حزب الله يخسر "مصدر معرفة"، وهو إنسان ذو خبرة كبيرة وعلاقات متشعبة مع منظمات استخبارية سورية وإيرانية، بشكل خدم حزب الله مدة تزيد على ثلاثة عقود.
ويخلص الكاتب إلى القول إنه في حال اعتقد حزب الله يقيناً أن"إسرائيل" هي التي نفذت العملية، فمن الجائز الافتراض أن حزب الله سيتجنب المواجهة الشاملة مع الجيش الإسرائيلي، وبالتالي فإن الإمكانيات المتوفرة أمامه هي ضرب أهداف "إسرائيلية" ويهودية خارج البلاد، أو إطلاق صواريخ باتجاه "إسرائيل" باسم منظمة وهمية ودون أن يعلن مسؤوليته.