رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ن. تايمز: "علمانية" فرنسا أمام القضاء

بوابة الوفد الإلكترونية

سلّطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فى افتتاحيتها، الضوء على مسألة حظر ارتداء النساء للنقاب فى فرنسا بعد طرد عاملة مُحجبة من دار حضانة بإحدى الضواحى الفرنسية بسبب ارتداءها للحجاب.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، فى افتتاحيتها المعنونة "علمانية فرنسا أمام القضاء"، أن الجمهور الفرنسى يميل – بأغلبية ساحقة – نحو هذه القوانين، ولكن الكثيرين، كما تقول الحكومة يشعرون أنه من الضرورى الدفاع عن الطبيعة العلمانية للجمهورية الفرنسية.
واستطردت الصحيفة قائلةً: " فى سياق ازدياد التعصب العنصرى والعرقى، فإن هذه القوانين قد أدت إلى عزل ووصم النساء المسلمات لتضيف بذلك المزيد إلى حالة الارتباك العاطفى والتعقيد الموجودة بالفعل".
وأشارت الافتتاحية إلى ما أعلنه الرئيس الفرنسى "فرانسوا أولاند" فى مارس الماضى أن منع الحجاب يجب أن يمتد إلى

المؤسسات التى ترعى الأطفال، والشركات المشاركة فى الخدمات العامة.
وأردفت الصحيفة قائلة: "لحسن الحظ، هناك علامات مُبشرة فى هذه المناقشة، بعد احتجاج الأكاديميين على فكرة منع الحجاب فى الجامعات".
وحثت الصحيفة فى ختام افتتاحيتها الرئيس "فرنسوا أولاند" على الالتفات إلى تصريحات "مرصد العلمانية" فى 15 اكتوبر، وهى مجموعة استشارية أنشأها الرئيس "أولاند" فى إبريل الماضى، والتى قال فيها: "لا توجد ضرورة لإصدار قانون جديد بشأن الملابس الدينية، وأن أماكن العمل الخاصة لا تدخل فى إطار منع الحجاب".