رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بتطبيق قانون "التظاهر"...

و.بوست: مصر تناضل لعودة هيبة الدولة

صحف أجنبية

السبت, 30 نوفمبر 2013 08:42
و.بوست: مصر تناضل لعودة هيبة الدولة
كتب - عمرو أبو الخير:

تحت عنوان "الحكومة المصرية المؤقتة تسعى لاستعادة هيبة الدولة".. قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية "إن الحكومة المصرية المؤقتة تبذل كل الجهود لتطبيق قانون التظاهر الجديد من أجل عودة الأمن والاستقرار للدولة المصرية التى تعانى من اضطرابات سياسية على مدار الأعوام الثلاثة الماضية.

وذكرت الصحيفة أن قوات الأمن تسعى لإخماد الاضطرابات من جانب كلا من الإسلاميين المناهضين للحكومين والمطالبين بعودة ما أسموه "الشرعية" وأيضا من جانب النشطاء الذين

يحاولون إظهار رفضهم لقانون التظاهر ومحاكمة المدنيين عسكريا، فى الوقت الذى تنهى فيه لجنة تعديل الدستور عملها لعرضه لاستفتاء شعبى مطلع الأسبوع المقبل، رغم الانتقادات الحادة من دعاة الديمقراطية للصلاحيات المتزايدة للرئيس وللجيش.

ولفتت الصحيفة إلى أنه منذ الإطاحة بالرئيس "محمد مرسى" فى يوليو الماضى، ينظم أنصار الإخوان احتجاجات ومسيرات شبه يومية تطالب بإعادته إلى

منصبه وغالبا ما تنحرف هذه المظاهرات إلى مواجهات فى الشوارع مع قوات الأمن أو المدنيين.

وأوضحت الصحيفة أن قانون التظاهر أثار جدلا واسعا بين النشطاء الذين أعربوا عن مخاوفهم من أن القانون يهدف إلى إسكات المعارضة خاصة قبل الاستفتاء، الذى سيكون علامة فارقة فى المسار الانتقالى للبلاد.
وتوقعت الصحيفة أن يثير الاستفتاء المزمع المزيد من ردود الفعل العنيفة، خاصة وأن الإسلاميين يرفضون عملية تعديل الدستور برمتها، زاعمة أنه من المرجح أن يشن النشطاء الليبرالين بعض الاحتجاجات ضد بعض البنود بالدستور التى تزيد من تواجد المؤسسة العسكرية بالحياة السياسية.