رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في مقاله بـ "فورين بوليسى"

دانون: إسرائيل هى الرابحة من الربيع العربى

صحف أجنبية

الخميس, 28 نوفمبر 2013 12:18
دانون: إسرائيل هى الرابحة من الربيع العربى
كتبت – ولاء جمال جـبـة

رأى "دانى دانون"، نائب وزير الدفاع الإسرائيلى، أن إسرائيل هى الرابحة بعد مرور عامين على بداية الربيع العربى بسبب تضاؤل التهديد الذى كان يشكله خصوم إسرائيل.

وذكر "دانون"، فى مقال له بمجلة "فورين بوليسى" الأمريكية، أن خصوم إسرائيل الآن إما تم القضاء عليهم كلياً أو تضاءل حجمهم بشكل ملحوظ.
وأشار "دانون" إلى نهج بعض الحكومات فى منطقة الشرق الأوسط باعتباره فى مصلحة إسرائيل ومن أبرزها الأزمة السورية التى اعتبرتها تعزيزاً لموقف إسرائيل الاستراتيجى بالمنطقة، فبينما نُصلى من أجل نهاية سريعة وسلمية لنزيف

الدماء هناك، فإن إسرائيل ملتزمة تماماً بالبقاء خارج هذه الحرب الأهلية".
واستطرد قائلاً: "حتى البلدان التى تعتبر فى حالة حرب مع إسرائيل – من الناحية الفنية – تعترف الآن بالتغيّر الموجود فى ميزان القوى فى المنطقة"، مشيراً إلى التقارير الأخيرة التى تؤكد غضب المملكة العربية السعودية من إدارة أوباما بسبب إجراءاته الأخيرة حيال منطقة الشرق الأوسط وخاصةً الاتفاق الأخير مع إيران وهو ما يتقارب إلى حد كبير مع
موقف إسرائيل.
وتابع قائلاً: "إن السعودية تعتقد الآن أن التوتر بين القوى السنية والشيعية حولّت العدواة الإقليمية التى ظلت على مدار التاريخ موجهة ناحية إسرائيل". 
وأضاف "دانون" قائلاً: "إن المواطنين فى إسرائيل يستطيعون النوم فى هدوء، ومن ناحية أخرى، لا يزال التحدي لتحديد الخطر القادم فى الشرق الأوسط قائماً".
وختاماً قال "دانى دانون": "أحب أن أذكر زملائى أن المنطقة الآن أصبحت فى حالة من السيوله"، مضيفاً: "إسرائيل قد تكون في موقف استراتيجى أفضل لمواجهة التحديات التاريخية التى، بلا شك، ستواجهنا فى السنوات المُقبلة، ولكن من الصعب التكهن بالأحداث فى هذا الجزء من العالم، ونتيجة لذلك، يجب أن نبقى يقظين أكثر من أى وقت مضى، لحماية شعب إسرائيل".