"سى إن إن": 10 أسباب لقبول إيران الاتفاق النووى

صحف أجنبية

الثلاثاء, 26 نوفمبر 2013 11:44
سى إن إن: 10 أسباب لقبول إيران الاتفاق النووىحسن روحانى
كتبت ولاء جمال جـبـة:

رصدت شبكة "سى إن إن"، 10 أسباب رئيسية دفعت إيران لقبول الاتفاق بشأن برنامجها النووى مع الدول الـ6 الكبرى فى مؤتمر "جنيف" يوم الأحد الماضى.

ورأت الـ"سى إن إن" فى مقدمة هذه الأسباب، التى دفعت إيران لإبرام الاتفاق النووى، هى أنها خطوة لمنع القوى المركزية الأخرى فى إيران وخاصةً الجماعات المتشددة من محاولة بناء قنبلة نووية.
والسبب الثانى – بحسب "سى إن إن" – هو أن إيران تريد حل يحفظ لها كرامتها؛ أما السبب الثالث، فهو أن إيران تريد

استبعاد الخيار العسكرى بعيداً عن طاولة المفاوضات، لأنه إذا كانت إيران تريد الطاقة النووية ولديها القدرة على إنتاج الطاقة فبالتالى يصبح الاتفاق الذى يسمح لها بتخصيب الطاقة النووية ليس فقط ضرورة بل أيضاً فرصة جيدة من شأنها تقليل احتمالية الهجوم العسكرى على منشأتها النووية.
أما السبب الرابع فهو أن إيران تريد
تقوية وتعزيز أرضية المعسكر المحافظ فيها الذى يترأسه الرئيس "حسن روحانى".
والسبب الخامس هو أن إيران تريد إعادة تعريف مصطلح "الموت لأمريكا" وهو الشعار المناهض لأمريكا منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979.
والسبب السادس هو أنها تريد أن يبقى التيار المتشدد فى إيران سعيداً ولا سيما أن هناك توافق وطنى فى إيران على إيجاد حل للأزمة النووية.
والسبب السابع هو أن إيران تريد رفع العقوبات عنها والتى أثرت سلبياً على إقتصادها، وبالتالى فإن هذا الإتفاق سيعطى دفعة جديدة للإقتصاد الإيرانى.
والسبب الثامن هو أن إيران تريد أن يحظى عرضها بفرصة عادلة.
والسبب التاسع هو أن إيران تريد إبرام إتفاق قبل سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة، أما السبب العاشر والأخير هو أنها تريد تنشيط خيار الدبلوماسية فى منطقة الشرق الأوسط.