كريستيان ساينس مونيتور..

اتفاق إيران النووى اختبار لنوايا جميع الأطراف

صحف أجنبية

الاثنين, 25 نوفمبر 2013 14:06
اتفاق إيران النووى اختبار لنوايا جميع الأطراف
كتبت– ولاء جمال جـبـة

رأت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية أن الاتفاق النووى الإيرانى المؤقت هو بمثابة اختبار مبدائى للنوايا الطيبة لجميع الأطراف.

واعتبرت الصحيفة، فى افتتاحيتها، أن هذا الاتفاق بالنسبة إيران هو اختبار حول ما إذا كانت الجمهورية الإسلامية تريد أن تكون لاعبا ساعيا إلى السلام وأن تتخلى عن هدفها فى السيطرة على الشرق الأوسط وجزء من العالم الإسلامى من خلال التهديد المستمر بقوتها.
وأردفت الصحيفة قائلةً: "إن هذا الاتفاق يهدف إلى كسب مزيد من الوقت وبناء الثقة بين الجانب الإيرانى وبقية الأطراف ولا سيما إذا نظرنا إلى ماضى إيران الذى يدعو إلى الشكوك فى

إيران".
وامتدحت الصحيفة الرئيس "باراك أوباما" وبقية القوى الأخرى قائلةً: "إن الرئيس أوباما محقا فى اختبار نوايا إيران فى ظل اتفاق قوى ببنود واضحة المعالم".
وأردفت الصحيفة قائلةً: "مازال أمام إيران الكثير لإثباته أكثر من مجرد نيتها السلمية حيال برنامجها النووى؛ فإن مواقفها المتواصلة فى سوريا والعراق وغزة ولبنان تشير إلى نيتها بالهيمنة العسكرية على العالم السنى وخاصةً السعودية".
وختاما قالت الصحيفة الأمريكية فى افتتاحيتها "إن صوت الأفعال يعلو دائما على الكلمات وهذا ما سيبرهن عليه هذا الاتفاق؛ فمجرد اكتساب الثقة الأولية سيفتح هذا الاتفاق الطريق للبحث عن المزيد من دوافع النجاج".