فيسك: الاتفاق النووي الإيرانى يزيد عزلة إسرائيل

صحف أجنبية

الاثنين, 25 نوفمبر 2013 14:03
فيسك: الاتفاق النووي الإيرانى يزيد عزلة إسرائيل
كتبت-أماني زهران:

تحت عنوان "الاتفاق النووي الإيراني يعزل إسرائيل"، أعد الكاتب البريطاني الشهير "روبرت فيسك" تقريرا حول محادثات جينيف التي نجحت خلالها إيران في التوصل إلى اتفاق مع دول الغرب.

ورأى "فيسك" أن هذا التفاق يعد انتصارا في ظل الصراع المتنامي بالمنطقة العربية ويعطي أمل كبير للرئيس السوري "بشار الأسد" بعدم تركه للسلطة، فضلا عن تأثيره في زيادة عزلة إسرائيل.
وأضاف أن الاتفاق مع إيران يثير غضب المملكة العربية السعودية وقطر والكويت ودول الخليج السنية الأخرى التي تأمل سرا في أن انهيار المحادثات النووية في جنيف من أجل إذلال إيران الشيعية ودعم جهودهم الرامية إلى عزل الأسد، حليف إيران الوحيد في العالم العربي.
وأضاف فيسك قائلا: ليس هناك

شك في أن جنيف كانت خدعة لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" الذي شجب واستنكر الاتفاق، ولكن إذا كان يريد سحق إيران الآن - على أساس أن إسرائيل يجب أن تبقى القوة النووية الوحيدة بالمنطقة العربية - فإنه سيتوجب عليه التحرك بنفسه وقصف المنشآت النووية الإيرانية.
وأكد فيسك أن الاتفاق النووي المؤقت بين إيران والقوى الست الأكثر أهمية في العالم أثبت أن الغرب ليس لديه نية لخوض الحرب مع إيران - في المستقبل البعيد – أو القيام بعمل عسكري في المنطقة، وخاصة بعد استناكرهم الشديد للأسد، ووصفه بأنه "هتلر المنطقة"، إلا أن الولايات المتحدة وبريطانيا و فرنسا رفضوا التدخل عسكريا في سوريا وإسقاط النظام.