"و. بوست": اتفاق إيران يستحق التجربة رغم مخاطره

صحف أجنبية

الاثنين, 25 نوفمبر 2013 12:16
و. بوست: اتفاق إيران يستحق التجربة رغم مخاطرهحسن روحانى
كتبت – ولاء جمال جـبـة

رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الاتفاق الذى توصلت له إيران مع الدول الكبرى لوقف إصدار عقوبات جديدة عليها وإزالة بعض العقوبات القديمة تدريجيًا مُخيف بعض الشىء ولكنه يستحق المحاولة والتجربة.

واعتبرت الافتتاحية الأمريكية أن الاتفاق النووى الإيرانى خطوة مؤقتة ومُفضلة أكثر من الاختيار العسكرى، وفى الوقت ذاته، ولكنها أيضًا محفوفة بالمخاطر.

وحثت الصحيفة، فى افتتاحيتها، بألاّ تقبل الولايات المتحدة بشروط هذا الاتفاق لفترة أطول من الستة أشهر.
ورأت الصحيفة أن من أبرز الأجزاء المُرحب بها فى الإتفاق هى إنهاء إنتاج إيران لليورانيوم المخصب، وتحويل مخزونها الحالى إلى شكل أقل خطورة، ووقف استكمال بناء المفاعل الذى كان متوقعًا أن يبدأ إنتاج البلوتونيوم العام

المقبل؛ مؤكدةً أن التفتيش الدولى الأكثر اتساعاً من شانه أن يضيف تدبير آخرى من السلامة ضد الاختراق الإيرانى.
واعتبرت الصحيفة الأمريكية الخلاف إسرائيل والسعودية والعديد من حلفاء أمريكا من العرب أحد المخاطر الكبرى لهذا الإتفاق، حيث أعرب هؤلاء السالف ذكرهم أن الاتفاق المؤقت مع إيران سيترك أغلب البنية التحتية النووية الإيرانية بحالتها الجيدة.
وختاماً أشارت الصحيفة إلى الدور الحيوى الذى لعبه الكونجرس الأمريكى فى جلب إيران إلى طاولة المفاوضات من خلال تمرير عقوبات قاسية بالرغم من معارضة إدارة أوباما فى حالات كثيرة، مضيفةً "سيكون من الحكمة أن يمتنع المشرعون الآن عن فرض عقوبات أخرى، لأن الحكمة تقتضى الآن إعطاء فرصة للدبلوماسية".