تايم: إيران تحتفل بنجاح "جنيف"

صحف أجنبية

الأحد, 24 نوفمبر 2013 16:31
تايم: إيران تحتفل بنجاح جنيف
كتبت- ياسمين عماد:

ألقت مجلة "تيام" الأمريكية الضوء على مظاهر احتفال الإيرانيين بنجاح محادثات "جنيف" وتوقيع الاتفاقية المؤقتة بين إيران والدول الست المفاوضة لها.

وقالت ما إن انتشرت الأخبار في العاصمة الإيرانية صباح الأحد حتى امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بعبارات التهنئة بعد أن نجح الإيرانيون في الدخول عليها مخترقين بذلك رقابة الحكومة على تلك المواقع.
وأوضحت أن التهاني التي تشارك فيها الإيرانيون سواء في بلادهم أو المقيمون خارجها لم يكن سببها تخفيف العقوبات المفروضة على إيران فحسب, بل الاعتراف بحق إيران في تخصيب اليورانيوم, وهو ما أكد عليه وزير الخارجية الإيراني

"جاويد زاريف" في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك", حتى وإن كان االعتراف غير رسمي في نص المعاهدة.
وجاء الاعتراف الضمني بحقها في تخصيب اليورانيوم نتيجة لجهود الدبلوماسية الإيرانية والتي تعب في سبيلها "زاريف" لكي يحفظ لإيران كبريائها، كما صرح الرئيس الإيراني " حسن روحاني" في التليفزيون الرسمي بالاعتراف بحق إيران النووي والاستعداد لبدء محادثات جادة من أجل اتفاق طويل الأمد في الحال.
وقالت المجلة أن السياسيين الإيرانيين المتشددين غير سعداء وسط هذه الأجواء
الأحتفالية, ولكنهم صامتون لتأكدهم من أنه لا يوجد اتفاق إيراني يظهر دون موافقة المرشد الأعلى "آية الله خامنئي" عليه.
وفي تصريح لمجلة "تايم", قال المحلل السياسي "أمير محبيان", أنه بهذه المفاوضات, تم بناء جسر بين إيران الولايات المتحدة بعد عداء دام 25 عاماً, الأمر الذي زاد من فرحة الإيرانيين بعد خوفهم من فشل المفاوضات وما سيجلبه فشلها عليهم من عقوبات جديدة والدخول في حرب. ورغم هذا الإنجاز, رأى "محبيان" أن الطريق بين البلدين مازال  صعباً بسبب ضغط الكونجرس وحلفاء الرئيس الأمريكي "باراك اوباما" في المنطقة عليه. إلا أنه أكد أن أصعب خطوة هي أول خطوة, وقد نجحت إيران فيها بالفعل مؤكداً على أثرها الإيجابي على مستقبل الاقتصاد الإيراني وتشكيل مستقبل البلاد عامةً.