"و.بوست":أمريكا وإسرائيل بحاجة لاتفاق بشأن إيران

صحف أجنبية

الثلاثاء, 19 نوفمبر 2013 10:58
و.بوست:أمريكا وإسرائيل بحاجة لاتفاق بشأن إيران
كتبت – ولاء جمال جـبـة:

شددت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فى افتتاحيتها، على أن إسرائيل والولايات المتحدة فى حاجة للتوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووى الإيرانى ولإنهاء الانقسام الدائر بينهما.

وأشارت الصحيفة إلى "أن الانقسام بين الولايات المتحدة وإسرائيل يعكس انقسامًا عميقًا فى المصالح القومية بين إسرائيل وأمريكا"، مؤكدةً أن هذا الانقسام يمكن إضافته إلى فصل آخر من العلاقات المسمومة بين الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" ورئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو".
واستطردت الافتتاحية: "أن الاتفاق مع إيران حول إيقاف برنامجها النووى فى مقابل رفع جزئى للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها من شأنه تقليل احتمالية قيام أمريكا بتوجيه ضربة عسكرية ضد إيران فى الأشهر المُقبلة".
وتابعت الصحيفة قائلةً: "إن إسرائيل، أيضًا، ترغب فى تجنب الحرب، ولكن قادة إسرائيل لديهم ما يخافون عليه أكثر من الأمريكيين وهو عقد صفقة بموجبها "أن تحتفظ إيران بالجزء الأكبر

من البنية التحتية النووية الإيرانية ولو بشكل مؤقت".
وفى السياق ذاته، أكدت الصحيفة أن العقوبات على إيران، من وجهة نظر إسرائيل، تمثل أمرًا مهمًا.
ورأت الصحيفة أن التسوية الدائمة لن تكون جذابة لإسرائيل إذا كان ذلك يعنى تراجع الولايات المتحدة عن الصراع الإقليمى الناتج عن جهود إيران على عقود من أجل الهيمنة على الشرق الأوسط.
واختتمت الصحيفة: "على المدى القصير، ربما لا توجد وسيلة لإحتواء الفجوة بين القدس وواشنطن، إلاّ إذا غيرت إيران موقفها الرافض للعرض السخى الذى قدمته لها الولايات المتحدة والدول الخمس الكبرى".