عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ن. تايمز: إعلان فوز "الأسد" على المعارضة خطوة استباقية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على نجاح قوات الرئيس السوري "بشار الأسد" في الإطاحة بقوات المعارضة من العاصمة السورية دمشق,

وزعزعة تحكمهم في الحدود الجنوبية للعاصمة ومدينة حلب, إحدى مناطق تمركزهم, عن طريق قطع خطوط الإمداد الواصلة لهم, مما أدى بالمقالتلين من المعارضة لإعادة ترتيب صفوفهم لمواجهة قوات "الأسد".
هذا النجاح الأخير للحكومة جعل رئيس الوزراء السوري "وائل الحلقي" يصريح بفوزهم الساحق واستعداد الرئيس السوري لمباحثات السلام التي تأمل كل من امريكا وروسيا أن تعقد نهاية هذا العام.
إلا أن الصحيفة قد رأت أن التصريح بفوز الحكومة مبكراً يعتبر خطوة استباقية وغير حكيمة, حيث تكرر نفس التصريح من كلا الطرفين عدة مرات منذ اندلاع الحرب الأهلية, رغم اعترافها بفوز "الأسد" خلال هذه المرحلة؛ حيث تصب النتائج في صالحه حتى مع بقاء البلاد في حالة تفكك, حيث نجح في السيطرة على المناطق التي مكنت المعارضة من إحكام قبضتها على دمشق, كذلك

أحبط خطة الولايات المتحدة بضرب سوريا بعد أزمة الأسلحة الكيماوية, الأمر الذي عزز مكانته الدولية خاصة بعد انضمام المتطرفين الإسلاميين إلى صفوف المعارضة مما أعطاه المبرر لمحاربتهم وسط عجز الغرب عن التدخل.
وتبقى الأسابيع القادمة هي الفيصل في إثبات نجاح الحكومة وتقدم خططتها بعد عام من النجاحات والإخفاقات المستمرة من كلا الطرفين؛ الحكومة والمعارضة, التي لم تزيد إلا من معاناة المدنيين من حصار ومجاعات.
وإزاء الخسائر المدنية, أكد المراقبون للأوضاع السورية على تطور مهارات ومعدات القوات المتمردة للدرجة التي تقيها تحصيل المزيد من الخسائر المدنية فيما بعد, الأمر الذي فشلت قوات "الأسد" في تفاديه.