"برس تي في" الإيرانية...

علاقة واشنطن بمصر وإسرائيل فى مهب الريح

صحف أجنبية

الأحد, 17 نوفمبر 2013 09:55
علاقة واشنطن بمصر وإسرائيل فى مهب الريح
كتب عمرو أبو الخير

قالت شبكة "برس تي في" الإيرانية أن علاقة الولايات المتحدة الأمريكية بأهم حليفين لها في المنطقة وهما مصر وإسرائيل باتت في مهب الريح، خاصة بعد تعليق المساعدات العسكرية للقاهرة وجهود "أوباما" للتصالح مع إيران.

وذكرت الشبكة أنه من المفترض أن تكون أمريكا منزعجة من مصر بتحولها إلى روسيا، ولكن المشكلة باتت أكبر من ذلك بكثير، في ظل صدع جديد في المنطقة ووسط خلافات متفاقمة مع إسرائيل، وهذا هو التطور المثير للإهتمام، فبعد أعوام من الصمت، تضغط إدارة "أوباما" بشكل حقيقي على تل أبيب لوقف الإستيطان في الضفة الغربية والقدس.

ولفتت الشبكة إلى أن إدارة "أوباما" تحاول تحسين صورتها جديا بالمنطقة لأنها لم يعد لديها ما تخسره، لاسيما وقد حققت العداء الإسرائيلي بالفعل منذ دفع "اوباما" بقانون الرعاية الصحية الذي تسبب في فقدان 100 مليار دولار سنويا في شكل إحتيال مالي يصب معظمه في خزائن إسرائيل أو مؤيدي الدولة الصهيوينة في مجال الخدمات المصرفية والتأمين.

وانتهت الشبكة قائلة أن أمريكا المنقسمة على نفسها أصبحت غير قادرة على اتباع سياسات عقلانية تجاه المنطقة في ظل حالة ثوران شعبي في دولة مهمة مثل مصر وتحظى في الوقت ذاته بتمويل سعودي سد الفجوة التي حاولت أمريكا الضغط من خلالها.