رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"أردوغان" يكبح المعارضة وينظر بعينه على الخارج

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية "إن رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" يسعى بقوة إلى كبح المعارضة وإسكات قادتها، ولكنه ينظر بطرف عينه إلى الخارج ويخشى ان تهتز صورته أمام الإتحاد والأوربي".

وذكرت الصحيفة أنه في الصيف الماضي خلال ذروة المظاهرات المناهضة للحكومة التركية، توجه مجموعة من قادة الاحتجاج إلى منزل رئيس الوزراء "أردوغان" في العاصمة أنقرة، للتفاوض على حل للأزمة المتنامية.

ولكنهم عادوا باتفاق مبدئي لم يحظى بقبول من المتظاهرين وواصلوا التظاهر وهكذا تم سحق الحركة في وقت لاحق بخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع من قوات شرطة "اردوغان".
ولفتت الصحيفة إلى أنه خلال الشهر الماضي، تم إستدعاء احد قادة الإحتجاجات "أيوب موجو" من قبل المدعي العام المحلي واستجوابه بتهمة التحريض

على الإحتجاج والتظاهر.
ومن جانبه، قال "موجو" أنه لا توجد تهمة ملموسة يعاقب عليها سوى محاولات الحكومة لإسكات المعارضة.
وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة "اردوغان" تشن حملة قمعية مكثفة اعتقلت على إثرها آلاف الطلاب والمعلمين والأطباء والنشطاء حتى أئمة المساجد من اجل إخماد وتيرة التظاهرات المناهضة للحكومة.
وأوضح محللون ان الحكومة التركية تشن عملية توازن حساسه وتفرض إجراءات صارمة لإخماد صوت المعارضة والنقاد في الشارع، خاصة وان البلاد تستعد لثلاثة إنتخابات خلال الأشهر الـ18 المقبلة.