رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"بى بى سى" تبرز مصادر سلاح الجيش المصرى

بوابة الوفد الإلكترونية

في ظل الزيارة التاريخية لأبناء الدب الروسي إلى مصر ووسط تكهنات بصفقات تسليح محتملة عقب التوتر في العلاقات بين حكومة القاهرة وإدارة واشنطن التي علقت المساعدات العسكرية للبلاد، سلطت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الضوء على مصادر التمويل العسكري لمصر على مدى العقود الثلاثة الماضية.

وقالت الإذاعة إن الولايات المتحدة الأمريكية تمد الجيش المصري بـ1,3 مليار دولار على هيئة مساعدات عسكرية بالإضافة إلى تدريب العديد من الضباط المصريين في أمريكا وإجراء مناورات عسكرية مشتركة بين الجانبين.
كما تبيع أوروبا سنويا لمصر أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة تبلغ حوالي 405 مليون دولار، وعلى رأس تلك الدول تأتي فرنسا وأسبانيا وألمانيا باعتبارهم أكبر دول الاتحاد الأوروبي.
وأشارت الإذاعة البريطانية إلى أن الصين وروسيا والبرازيل هي الوجهات المحتملة التي تتطلع إليها مصر والعمل معهم كحلفاء جدد بعد أن قررت الحكومة المؤقتة أن تخلع عباءة واشنطن التي باتت رثة وفضفاضة، أو يمكن القول غير مناسبة عقب الإطاحة بالرئيس "مرسي".
وعلى الصعيد الإقليمي، تعهدت بعض دول الخليج وعلى رأسها السعودية والإمارات والكويت بإمداد مصر بـ12 مليار دولار، إلا أنه ليس من الواضح بعد ماذا سيكون نصيب المؤسسة العسكرية من هذه المساعدات.