رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن. تايمز: الكويت تؤجج الحرب السورية

صحف أجنبية

الأربعاء, 13 نوفمبر 2013 18:24
ن. تايمز: الكويت تؤجج الحرب السورية
كتبت- ياسمن عماد:

أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية  أن أموال المانحين الخليجيين كالسعودية والكويت, والتي ترسل إلى سوريا من أجل دعم المعارضين للنظام السوري, تؤجج الحرب فى سوريا وتزيدها اشتعالاً.

وقالت أن الكويت هي إحدى تلك الدول الخليجية الصغيرة, التي بأموالها أصبحت منفذاً للمتمردين السوريين من خلال جمع الأموال المرسلة إلى سوريا لتقع في أيدي الجماعات والحركات المرتبطة بتنظيم "القاعدة". كذلك سهولة النظام البنكي لها سهل إرسال التبرعات إليها بجانب افتقادها لنظام بوليسي صارم سمح لها بجمع التبرعات فلم تفشل مثلما فشلت

غيرها من دول الخليج.
وأكدت أن إحدى جهود الكويت لتسليح المعارضة السورية تتمثل في جمع الأموال اللازمة لتوظيف 12 ألف مقاتل براتب 2500 دولار. كما أن هناك الشيخ السعودي الذي يقدر المجاهدين بالمال كل على حسب نجاحه في القتال.
ويعلل "غانم المتيري", جندي بالجيش الكويتي سابقاً وأحد المسئولين عن تجميع الأموال لدعم المعارضة السورية, مساندة دولته للمتمردين لرغبتها في الإطاحة بالرئيس السوري "بشار الأسد" من سوريا كما
أطاحت الولايات المتحدة بالقوات العراقية من الكويت في 1991, لهذا فإن التعاون مع "القاعدة" هو السبيل لتحقيق هذه الغاية.
كما أن الاقتتال الداخلي في سوريا قد امتد إلى خارجها ليصبح معترك بين القوى الإقليمية المتمثلة في روسيا وإيران وحزب الله اللبناني لتساعد الحكومة السورية في مواجهة السعودية وقطر اللتان تساندان الحركات المتمردة, بينما يظل الغرب متردداً في مساندة القوى العلمانية والمدنية التي انضم الكثير من أعضائها إلى الميليشيلت الجهادية حيث توجد الأموال.
وتؤكد الصحيفة أن الممولين الأجانب هم السبب الرئيسي في فشل توحيد المعارضة تحت لواء قوة معتدلة واحدة, معتمدين في ذلك على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لجمع الأموال اللازمة من المتبرعين.