ف.تايمز: دفء علاقات أمريكا بإيران يزعج الخليج

صحف أجنبية

الثلاثاء, 12 نوفمبر 2013 12:26
ف.تايمز: دفء علاقات أمريكا بإيران يزعج الخليج
كتبت أماني زهران:

تحت عنوان "ذوبان الجليد في العلاقات بين أمريكا وإيران ناقوس خطر لدول الخليج"، أعدت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية تقريرا حول حالة الذعر والقلق التي انتابت دول الخليج نتيجة التقارب بين أمريكا وإيران وإمكانية وضع حد لـ35 عاما من العداء بين الدولتين.

وقالت الصحيفة "إن جنون الشك أصبح يتصاعد يوما بعد يوم حول عملية انتقال السلطة والنفوذ من الدول العربية إلى جانب الدولة الفارسية".
ولفتت الصحيفة إلى الدور الذي قام به "جون كيري"،

وزير الخارجية الأمريكية، لطمأنة دول الخليج، حيث قام بزيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الاثنين لإطلاعها على استئناف المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني في 20 نوفمبر.

على الرغم من أن دول الخليج ليس لديهم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، إلا أنهما يشتركان رغبة مشتركة لطمث القدرات العسكرية الإيرانية.
وأشارت الصحيفة إلى تزايد المخاوف من أن صفقة النووي الكبرى مع الجمهورية

الإسلامية إيران سيسبب تحولا استراتيجيا في المنطقة بسبب المخاوف من أن زيادة الطاقة في الولايات المتحدة والاكتفاء الذاتي سيجعل واشنطن تدير ظهرها لحلفائها العرب الأغنياء بالنفط.

هذا بالإضافة أيضا إلى مشاعر القلق بعد الفتنة بين الخليج وواشنطن بشأن الثورات التي هزت العالم العربي عام 2011.
ونقلت الصحيفة عن "عبد المنعم إبراهيم"، كاتب صحفي في المنامة في إحدى مقالاته: "أحدث المفاوضات تكشف عن تحول الموقف السياسي والاستراتيجي للولايات المتحدة في منطقة الخليج....حيث أنها تريد استبدال تحالفها الاستراتيجي التاريخي مع المملكة العربية السعودية بالتحالف الجديد مع إيران، وتعطي إيران دور الحرس القديم في المنطقة".