عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إسرائيل اليوم: مصر وروسيا نحو عهد جديد

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن مصر وروسيا فى طريقها لعقد عهد جديد مشيرة إلى تصريحات الرئيس المصرى المؤقت "عدلى منصور" والتى قال فيها: "لا يمكن أن تثق بالأمريكان وسنقيم علاقات مع الروس في أقرب وقت ممكن".

وصفت الصحيفة زيارة وزير الخارجية، جون كيري  للقاهرة نهاية الأسبوع الماضي بأنها "خيبت آمال الأمريكان نحو إصلاح سياسة الولايات المتحدة تجاه مصر فى السنوات الأخيرة".
وأضافت الصحيفة أن أزمة العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر ساءت مؤخرًا، خاصة بعد الإطاحة بالرئيس الحكومة محمد مرسي في يوليو من هذا العام، وإعلان الحكومة الأمريكية تجميد بعض المساعدات العسكرية لمصر بقيمة 260 مليون دولار فى أوائل أكتوبر، وتعليق توريد الأسلحة إلى القاهرة، بما في ذلك الطائرات وطائرات هليكوبتر هجومية ودبابات ومدفعية وأكثر من ذلك.
وأوضحت الصحيفة أن روسيا ومصر تجريان اتصالات سرية بينهما، والتي ينبغي أن تؤدي إلى بناء حليف

استراتيجي جديد في المنطقة، لافتة إلى احتمال زيارة وفد روسى رفيع المستوى في القاهرة في نهاية هذا الأسبوع.
وتابعت الصحيفة أن وزير الخارجية المصري "نبيل فهمي"، زار موسكو في الأشهر الأخيرة في سرية تامة، تلك الزيارة لها أهمية تاريخية كبيرة، للمرة الأولى منذ طرد أنور السادات الخبراء السوفييت من مصر في سنوات السبعينيات، وبموجب التقارب بين البلدين ستتمتع مصر بالمساعدات العسكرية الروسية الواسعة وأسلحة متطورة بقيمة 4 مليارات دولار، في المقابل، فإن مصر توفر الوجود البحري في روسيا في الإسكندرية، التي ستمكنها من تعزيز الاختراق الاستراتيجي في المنطقة.