رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة فى الإندبندنت..

مصر أسوأ دولة فى العالم العربى للمرأة

صحف أجنبية

الثلاثاء, 12 نوفمبر 2013 08:39
مصر أسوأ دولة فى العالم العربى للمرأة
كتبت أماني زهران:

انفردت صحيفة (إندبندنت) البريطانية بنشر دراسة بحثية حول وضع المرأة في العالم العربي، ومدى تأثير التقلبات السياسية على سلبها حقوقها.

وأكدت الصحيفة أن مصر جاءت كأسوأ دولة في العالم العربي للمرأة نظرا للتقلبات السياسية التي تعاني منها مصر، وهذا ما يؤكد أن العنف الجنسي وانخفاض التمثيل معناه أن الربيع العربي فاقم المشاكل التي كانت تعاني منها المرأة سابقا ولم يقدم أي

حل.

ولفتت الصحيفة أن السبب وراء تراجع حقوق المرأة في مصر وهبوطها إلى القاع في المنطقة  العربية، يعود إلى انتشار العنف الجنسي وانخفاض التمثيل البرلماني للمرأة في البرلمان وتصاعد الآراء الإسلامية المتشددة.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها مؤسسة "تومسون رويترز" واستعانت فيها بخبراء متخصصين في مجال قضايا المرأة أن القوانين التي تميز بين

الجنسين وزيادة معدلات الإتجار بالنساء ساهمت أيضا في هبوط مصر إلى قاع قائمة تضم 22 دولة عربية، واحتلت مصر فيها المرتبة الأخيرة بعد العراق والسعودية.

ووفقا لنتائج الدراسة، فإن التحرش الجنسي تتفشى بصورة كبيرة في مصر، حتى أصبحت نسبة النساء الآتي تتعرضن للتحرش وصلت إلى أكثر من 99%.هذا بالإضافة إلى أن ختان الإناث يعُد من أكبر المشاكل التي تواجه المرأة في مصر، حيث خضعت لهذه العملية حوالي 27.2 مليون امرأة، وهو أكبر عدد للنساء المختتنات في دولة واحدة في العالم.