رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.تايمز: 87 دولة تستخدم طائرات بدون طيار ما بين الحرب والتجسس

صحف أجنبية

الاثنين, 11 نوفمبر 2013 13:54
و.تايمز: 87 دولة تستخدم طائرات بدون طيار ما بين الحرب والتجسس
كتب عمرو أبو الخير:

قالت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية في تقرير أعدته اليوم الاثنين إن استخدام العالم للطائرات بدون طيار بدأ يزداد وحشيه، مشيرة إلى أن هذا النوع من الطائرات الذي غزى دول العالم بات منحصرا بين الحروب والتجسس.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية هي منشأ الطائرات بدون طيار، ومضت وكالة الإستخبارات الأمريكية تراقب عن كثب انتشار هذه الطائرات حول العالم ومدى استخدامها.
وأشارت الصحيفة إلى أن الصين تستخدم الطائرات بدون طيار

للتجسس على الجزر المتنازع عليها بالقرب من اليابان في القارة الأسيوية، في حين تستخدمها تركيا لمراقبة النشاط الكردي في شمال العراق.
وأضافت الصحيفة أن بوليفيا تستخدم الطائرات بدون طيار
لإكتشاف حقول الكوكا في جبال الأنديز، بينما منحت إيران هذه الطائرات لنظام الرئيس السوري "بشار الأسد" لمراقبة الثوار والمتمردين والمعارضين.
وأوضحت الصحيفة أن أمريكا وإسرائيل وبريطانيا
هي الدول الوحيدة التي استطاعت ان تطلق صواريخ من الطائرات بدون طيار من خلال التحكم عن بعد، وهو ما قامت به أمريكا في أماكن بعيدة عندما كانت تحارب الإرهاب، لكن الطائرات المراقبة فقط أصبحت سائدة ويقول المحللون أنها مسألة وقت فقط حتى يمتلكها أقل الدول وأصغرها.
ومن جانبه، قال "بيتر دبليو سينجر"- من مهعد بروكينجز" ان الإحتكار الامريكي لهذا النوع من الطائرات انتهى منذ سنوات وأن ما يصل إلى 87 دولة حول العالم يملكون انواع مختلفة من الطائرات بدون طيار مع اختلاف استخدامها من الحروب إلى المراقبة على المستويين الداخلي والخارجي."