رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: آثار مدمرة لفشل التفاوض مع إيران

صحف أجنبية

الاثنين, 11 نوفمبر 2013 08:41
جارديان: آثار مدمرة لفشل التفاوض مع إيران
كتبت أماني زهران:

تحت عنوان "محادثات جنيف...جبل يجب تسلقه"، خصصت صحيفة (جارديان) البريطانية اليوم الاثنين افتتاحيتها لعرض التداعيات والأثار المدمرة في حال عدم التوصل إلى أي اتفاق في محادثات جنيف بين إيران ومجموعة (5+1).

واستهلت الصحيفة افتتاحيتها قائلة: انتهاء المحادثات دون التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني سيكون كارثة لجميع دول المنطقة بما فيها إسرائيل".
وأشارت الصحيفة إلى الحيرة التي أصابت "محمد جواد ظريف"، وزير الخارجية الإيراني، بعد

تحول الجو العام الذي كان يدعو للتفاؤل في بداية المحادثات وتحوله إلى حالة من الفشل أصابتها في النهاية.
ورأت الصحيفة أن هذه المحادثات كانت الأكثر شمولية بين أمريكا وإيران منذ الثورة الإسلامية في عام 1979، حيث تحدث الدبلوماسيون الإيرانيون والأمريكيون مع بعضهم البعض خلال هذه المحادثات التي استمرت لمدة 72 ساعة أكثر مما
فعلوا خلال العقود الثلاثة الماضية".
وأكدت الصحيفة أن هذه المحادثات كانت عاملًا في تجاوز بعد العقوبات التي تأكدت بعد ظهور "ظريف" و"كاثرين آشتون"، مسئولة الشئون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحفي مشترك للمرة الأولى لإلقاء البيان النهائي.
وختمت الصحيفة قائلة: لا يجب أن تكون محادثات جنيف نهاية للقصة، فعدم التوصل إلى اتفاق يعد كارثة لدول المنطقة أجمع بما فيها إسرائيل، لأن ذلك قد يدفع ليس السعودية فقط لامتلاك القنبلة النووية، بل أيضا العديد من الدول الخليجية، وهو ما يؤكد ضرورة متابعة محادثات النووي الإيراني.