عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ش. تريبيون: أمريكا لا تتعلم من أخطائها

بوابة الوفد الإلكترونية

انتقد الكاتب الأمريكي "ستيف تشابمان" في صحيفة "شيكاغو تريبيون" الأمريكية إصرار الكونجرس الأمريكي وغيره من المؤيدين للتدخل العسكري في كل من سوريا وإيران.

حيث لم يتعلموا من الدروس السابقة التي كلفتهم, ومازالت تكلفهم الكثير.
ويقول "تشابمان" إن الشعور بالثقة يأتي فقط عندما تفهم الموقف وأبعاده كليةً, إنما ثقة الولايات المتحدة بنفسها الزائدة عن الحد، أعمتها عن رؤية المخاطر وعدم التعلم من تجاربها السابقة, وهو ما أدى بها لتكرار أخطائها على مدار الحروب التي خاضتها في القرن الواحد والعشرين.
ويدلل على كلامه بالنصر المؤقت التذي حققته القوات الأمريكية في افغانستان والعراق وليبيا, والذي سرعان ماتحول إلى بداية الهزيمة, ومازالت تدفع ثمنها إلى الآن بعد أن ساء الوضع وتعقد في هذه الدول.
ويظهر أن التدخل الأمريكي هدفه بالأساس القضاء على الإرهاب وتخليص هذه الدول من قمع حكامها, إلا أن ما تم إثباته أن هذه التدخل إنما أدى إلى انتشار الجماعات الإرهابية بها وزادها قوة. وليس هناك أدعى من زيارة رئيس الوزراء العراقي "نوري المالكي" الأخيرة للولايات المتحدة لطلب الدعم من الأخيرة لمواجهة الميليشيات الإرهابية فيها. كذلك الأمر في ليبيبا. حتى افغانستان، مصدر الإرهاب في الأصل, مازالت تحارب الجهاديين بها بعد 12 عاماً من التدخل الأمريكي الذي أثبت فشله.