رئيس ائتلاف المعارضة السورية..

المساعدات الإنسانية شرط الائتلاف السورى لـ"جنيف 2"

صحف أجنبية

الأحد, 10 نوفمبر 2013 16:11
المساعدات الإنسانية شرط الائتلاف السورى لـجنيف 2 أحمد الجربا
كتبت-أماني زهران:

في مقابلة أعدتها صحيفة (تليجراف) البريطانية مع "أحمد الجربا"، رئيس الائتلاف الوطني للمعارضة السورية، أكد أن حضور الائتلاف لمؤتمر السلام الدولي 2 بجينيف مقترن بتقديم الدول الغربية المساعدات الإنسانية للمعارضة.

وأشار "الجربا" إلى أنه وفقا للاتفاق الذي قدمته الدول الداعمة للمعارضة برئاسة بريطانيا، فقد يبدي استعداد الائتلاف للمشاركة والجلوس على طاولة محادثات واحدة مع نظام الرئيس المستبد "بشار الأسد".
وأضاف "الجربا" أن الدول الأساسية الإحدى عشرة في مجموعة أصدقاء سوريا: "لم تف حتى الآن بوعود ضمان فتح ممرات إنسانية في سوريا لإيصال المساعدات إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين والمحاصرة حالياً من قبل قوات النظام".
ونباءً على ذلك، أشترط "الجربا" اختبار لقدرة المجتمع الدولي على الوفاء بوعوده بعدما وضعت كلا من أمريكا وبريطانيا توصيل المساعدات الانسانية على

قائمة المحادثات مع روسيا، مؤكدا على ضرورة توصيل المساعدات أيضا حتى يكسبون المعارضة المسلحة الرافضة المشاركة في محادثات مع نظام الأسد.
وتابع "الجربا" قائلاً: "إذا رأى المعارضون أن المجتمع الدولي يمارس ضغطاً حقيقاً على النظام السوري من خلال تنفيذ هذه التدابير فلا اعتقد أنهم سيرفضون المشاركة في جنيف 2، ونحن نتحدث إلى العديد منها وحين نشرح لها الوضع وتفهمه بطريقة أفضل فإنها لا ترفض الحل السياسي، لكن يتعين على القوى العظمى مساعدتنا على إقناعها بهذه الخطوات".