عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معاريف: إسرائيل تتنصت على أمريكا

أوباما ونتنياهو
أوباما ونتنياهو

تحت عنوان "إسرائيل تتنصت على الولايات المتحدة"، قال الصحفي "عامي دور أون" في تقرير نشرته صحيفة "معاريف" العبرية اليوم "إنه في الوقت الذي تتحدث مختلف وسائل الإعلام بالعالم بحماسة شديدة عن منظومة التجسس الأمريكية العالمية على زعماء العالم، يبدو أن إسرائيل أيضاً تستخدم نظام تجسس إلكتروني ذكي وتتنصت على العالم، بما في ذلك الأسرار الغامضة للولايات المتحدة نفسها".

وأضاف أن حادث التنصت ليس مجرد توقع وإنما حقيقة كشفها محقق أمريكي كبير يدعى "جيمس بامفورد" الذي نشر مؤخراً كتاب تحت عنوان "صناعة الظل" حول الأنشطة العالمية والداخلية الأمريكية لوكالة الأمن القومي الأمريكية " NSA".
وأردف بأن أحد فصول الكتاب يتناول "صناعة التجسس الإسرائيلية بالولايات المتحدة"، حيث جاء في الكتاب: "في الوقت الذي تجمع فيه وكالة NSA معلومات حول مواطني الولايات المتحدة عبر تكنولوجيا طورتها شركة فيرجن وشركات أخرى، يمكن لإسرائيل أيضاً تعقب كل هذه المعلومات.
وأضاف أنه عندما تقوم NSA بانتهاك الحقوق الأساسية لمواطني الولايات المتحدة

وتتنصت سراً على كل الاتصالات بالدولة بادعاء أن هذه المعلومات تفيدها في الحرب على الإرهاب، بمقدور المخابرات الإسرائيلية أيضاً الوصول لنفس المعلومة وفي نفس الوقت ".
وتابع الكاتب بأن بامفورد ليس الوحيد الذي يطرح الأنشطة الإسرائيلية التجسسية بالولايات المتحدة على الطاولة، حيث أشارت مجلة أمريكية شهرية باسم "Punch Counter " في عددها الأخير إلى أن إسرائيل تستخدم منظومة تجسس خطيرة وضارة بالولايات المتحدة، مشيرة إلى أن هذا الموضوع المؤلم لا يطرح للنقاش بوسائل الإعلام أو الدوائر الرسمية الأمريكية بسبب حساسية العلاقات الأمريكية- الإسرائيلية وبسبب نفوذ اللوبي الإسرائيلي الذي يعاقب أي مشرع أمريكي يجرؤ على انتقاد إسرائيل.