"يديعوت": مصر أكبر قوى عظمى فى الإسكواش

صحف أجنبية

السبت, 09 نوفمبر 2013 12:07
يديعوت: مصر أكبر قوى عظمى فى الإسكواش
كتبت- هبة مصطفى:

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن مصر تعتبر من الدول العظمى فى  لعبة الإسكواش على عكس إسرائيل التى فشلت فى تحقيق ذلك..

وأضافت الصحيفة أن بطولة العالم للاسكواش التى جرت في مانشستر انتهت هذا الاسبوع بفوز البريطاني "نيك ماثيو" للمرة الثالثة بعد فوزه في المباراة النهائية من بطولة فرنسا . لكن القصة الحقيقية كانت في الدور قبل النهائي، التقى ماثيو مع المصنف الأول عالميا فى الإسكواش المصرى "رامى عاشور" ولكنه انسحب بسبب

اصابته فى قدمه، والذى كان من المرجح أن يفوز هذا العام مثلما حدث العام الماضى إلا أن الإصابة حالت دون ذلك.
وأوضحت الصحيفة أن مصر تنتج في الواقع العشرات من اللاعبين الأقوياء، ولكن كانت القفزة الكبيرة فى التسعينيات عندما قرر آنذاك الرئيس المخلوع "حسني مبارك" لاعب الاسكواش الهاوى زيادة الدعم الحكومي للعبة الإسكواش وبادر بإقامة بطولة دولية كبرى في القاهرة
. في تلك الأيام صعد أحمد برادة إلى المركز الثاني في التصنيف العالمي ليصبح واحدا من الرياضيين الأكثر شهرة في العالم .
وتابعت الصحيفة أن النجاح الكبير الذي حققه برادة اجتاح العديد من اللاعبين الشباب وكان له تأثير على اللاعبين في إسرائيل فبعدها فاز "يائيل اراد" و "اورن سماديا"  فى اوليمبيات الجودو في برشلونة في عام 1992 .
ولكن خلافا لإسرائيل بسبب سوء إدارتها فى لعبة الجودو فشلت فى تأهيل جيل يقود إسرائيل نحو البطولات فقد أغرقت نوادي الجودو في أوائل التسعينيات، إلا أن  مصر استطاعت خلق جيل من الشباب الذهبي  فى لعبة الإسكواش.